علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “علم الجليد”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الرابع

KFAS

علم الجليد علوم الأرض والجيولوجيا

يتناول علم الجليد دراسة الجليد الحالي وفعله بما في ذلك الخصائص المميزة للأنهار الجليدية أو الثلاجات الحالية المنتشرة في بعض أجزاء سطح الأرض في الوقت الحاضر.

وتفيد هذه الدراسة في معرفة العوامل التي أسهمت في تشكيل الثلاجات والغطاءات الجليدية (Ice Sheets) خلال الفترات الجليدية القديمة.

وعلم الجليد (Glaciology) يختلف مضمون دراسته عن «علم الجيولوجيا الجليدية» (Glacial Geology).

 

وذلك لأن هذا العلم الأخير يختص بدراسة مؤثرات الثلاجات والغطاءات الجليدية القديمة (Former Glaciers and Glacial Sheets) والتي كان لها دور كبير في تشكيل المظهر الجيومورفولوجي لمناطق واسعة من سطح الأرض في العروض المعتدلة والباردة، خلال الفترات الجليدية القديمة وخاصة جليد البلايوستوسين.

ويكاد يتفق المضمون العالم لعلم الجيولوجيا الجليدية مع المضمون العام لعلم الجيومورفولوجيا الجليدية(Glacial Geomorphology)

إلا أن الأخير يهتم بدراسة ظاهرات السطح بصورة أكثر تفصيلاً كما يهتم كذلك بأثر فعل الجليد في تشكيل التصريف النهري وأثر ذلك في الدورات التحاتية بمنطقة الدراسة.

 

أما المناطق شبه الجليدية (Nunataks) أي التي كانت تقع داخل النطاقات الجليدية، ولكن لم يستطع الجليد تغطيتها لارتفاع منسوبها مثلاً، أو تلك التي تقع مجاورة لنهايات الغطاءات الجليدية ومن ثم تعرضت بشدة لأثر فعل التجمد والذوبان وتفتت الصخور بشدة.

وتعرضت مفتتاتها المتشعبة بالمياه للتحرك على أسطح السفوح فقد اختص بدراستها علم مستقل هو علم الجيومورفولوجيا شبه الجليدية(Peri-Glacial geomorphology) أو جيومورفولوجية المناطق شبه الجليدية (Geomorphology of Periglaciated Terrains).

أما حدوث الجليد نفسه أو بمعنى آخر حدوث عملية التجلد، فتعرف باسم (Glaciation) وهي الحالة التي كانت الأراضي تتغطى فيها بالثلاجات والغطاءات الجليدية القديمة (أثناء العصر الجليدي البلايوستوسيني).

 

كما يطلق الباحثون على عكس هذه الحالة الأخيرة أي على حالة إزالة الجليد وتراجعه عن المناطق التي كان يغطيها قديماً مصطلح «عدم حدوث التجلد» (Deglaciation).

وينبغي أن نميز بين عملية حدوث الجليد في الماضي (Glciation) وعملية حدوثه في الوقت الحاضر (Glacierization or Glacier) ويقصد بهذا المصطلح الأخير تحول الجليد إلى ثلاجات في الوقت الحاضر.

وقد استخدم رايت (Wright, C. S.) 1922 مصطلح «حدوث الجليد في الوقت الحاضر»Glacierization عند دراسته للغطاءات الجليدية الحديثة، التي تغطي الأراضي الجديدة Terra Nova في القارة القطبية الجنوبية.

 

في حين استخدم تومسون (Thompson, H.) 1954 مصطلح «زوال الجليد أو عدم حدوثه في الوقت الحاضر» Deglacierization عند دراسته لأجزاء سطح الأرض التي زال عنها الجليد حالياً وبعد أن كان متجمعاً فوقها حتى وقت قريب.

ومن ثم فإن مضمون علم الجليد هو دراسة الثلاجات الحالية أو المعاصرة والعوامل التي تؤثر في تكوينها تحت الظروف المناخية الحالية، وكذلك مدى تأثيرها في تشكيل المظهر الجيومورفولوجي للمناطق التي تتأثر بها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى