الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن طيور “الزقزاق”

1999 موسوعة الكويت العلمية الجزء العاشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

طيور الزقزاق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

يُطلقُ اسمُ «الزّقْزاقِ» (أو «السِّقْساقِ») على عددٍ من الطيورِ من الفصيلةِ القَطْقاطية، تعيشُ في الأراضي الزراعية وقريباً من المستنقعاتِ.

لعلَّ أشهرها النوعُ المعروفُ باسم «الزَّقزاق الشاميَّ»، الذي يتميّزُ بعُرفٍ أو تاجٍ أسود فوق قِمّةِ رأسه، وبجناحين مُستديرين عريضين.

الأجزاءُ العُليا من الجسم سودٌ لها بريقٌ أخضرُ أرجوانيُّ، أما معظمُ الأجزاءِ السفلى فبيضٌ.

 

طولُ الجسم نحو 30 سنتيمتراً، والرجلان مُتوسطّتا الطّول، تساعدان الطائر على الخوضِ في الماء، ولونُهما بنيٌّ. لونُ قزحِيّةِ العين بنيُّ أدكنُ، والمنقارُ أسودُ.

وتَغْتَذي هذه الطيورُ ببذورِ النباتات الطُّفَيليّة، وبالحشراتِ والديدانِ والرّخويات وغيرها من صغار اللافقاريات، ومن ثمَّ تُعدُ – هي وأقرباؤها من الأنواعِ الأخرى – صديقةً للفلاّح.

وتحظى بحماية القانونِ، إلا أنّ الناسَ وِلعون باصطيادها، في مواطنها في أوروربا، لطيبِ لحمها. ويمكنُ تربيةُ هذه الطيور الجميلةِ في الأقفاص، لو جُلِبت وهي صغيرةُ السّنّ.

 

وعُشُّ الزَّقزاق حفرةٌ في الأرض غيرُ عميقةٍ، يحفرها بمنقاره ويُعمّقُها ويسوّيها بالضغط عليها بصدره وبطنه، ثم يبطّنُها بأعوادٍ لينةٍ من الحشائش.

وتضع الأنثى عدداً من البيض، يتراوحُ بين اثنتين وخمسٍ. ويتعاونُ الزوجان في حضانةِ البيض، ثم في رعايةِ الأفراخ، التي تُعلّمها الأمُّ كيف تتوارى عن أعدائها.

والأبوان يدافعان عن بيضهما وأفراخهما دفاعاً شديداً، ويُبديان في ذلك كثيراً من الشجاعة والدهاءِ.

 

ويَقطُن الزَّقزاق الشاميُّ أوروبا وشماليَّ آسيا، ويهاجرُ شتاءً إلى الجنوب، فيفرٌّ إلى مصرَ وشماليِّ أفريقيا بأعدادٍ كبيرةٍ، وهو مهاجرٌ عابرٌ، وزائرٌ شِتويُّ للكويتِ وغيرها من بلادِ الخليج، ولكن بأعدادٍ غير كبيرة.

وفي سوريا ولبنان كُنيَتُهُ «أبو طيط»، إشارةً إلى صوتِ صياحِهِ في أثناءِ طيرانهِ (ويسمى تسميةً قريبة من هذا في أوروبا!).

 

ومن أنواع الزّقزاق الأخرى: «الزقزاقُ البلديُّ»، وكُنيتُهُ «أبو ظُفْر»، إشارةً إلى شوكةٍ سوداءَ حادةٍ طويلةٍ في كلٍّ من كَتِفية، يستخدمُهما في الدفاع عن نفسه وعن أفراخه.

وهذا الطائر من طيور مصر المقيمة، كما أنه يستوطنُ الجنوب الشرقيّ من أوروبا والشرق الأوسط، ومهاجرٌ عابرٌ وزائرٌ شتويٌّ للكويتٍ وسائرِ بلادِ الخليجِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى