علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “صخر السربنتينيت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

صخر السربنتينيت علوم الأرض والجيولوجيا

صخر واسع الانتشار، كتلي دقيق التحبب، يتكون في الغالب من معادن مجموعة السربنتين (مثل الانتيجوريت) وذلك بفعل المحاليل الحرمائية على معادن الأوليفين والبيروكسين السابق وجودها.

وتعرف عملية تحول معادن الأوليفين والبيروكسين والأمفيبول إلى سربنتين بالسربنتنة.

وتنتشر هذه العملية في الصخور المتحولة والحجر الجيري والدولوميت. ويتركب السربنتين في الغالب من (Mg. Fe)3 Si2O5 (OH)4.

 

ويختلف السربنتينيت عن الصخور الأخرى، والتي تتكون من حبيبات منفصلة من معادن متنوعة، في أن السربنتين لا يكون بلورات ذاتية كاملة التبلور.

وعند وجود مثل هذه البلورات فإنها تمثل بقايا المعادن الموجودة سابقاً والتي تشوهت ونتج عنها السربنتين وتعطي شكلاً بلورياً كاذباً.

وتوجد أشكال بلورية كاذبة توضح بشكل كبير تكوّن الصخر نتيجة لتحول معادن الأوليفين والبيروكسين والأمفيبول.

تحتوي معظم صخور السربنتينيت على صفائح من معدن الانتيجوريت الذي يتكون تحت ظروف من الضغط، وبعضه يتكون من سربنتين كريزوتايل خيطي. والسربنتين الذي ينتج عن الأوليفين يكون متميزاً بالطابع الغربالي (mesh).

 

أما السربنتين الناتج من البيروكسين المعيني فيكون له بنية الباستيت والنوع الناتج من البيروكسين أحادي الميل أو من الأمفيبول (هورنبلند) تكون بنيته شبكية. كما أن الانفصام المميز للمعدن الأصلي يظهر في اتجاه صفائح السربنتين.

يوجد السربنتينيت الكتلي في هيئة طبقات وجدد قاطعة وأعناق (من معادن السربنتين النقي) في صخور الشيست المتحولة.

 

وينشأ السربنتينيت كنتيجة لعمليات تحول منخفضة الدرجة أو بفعل المحاليل الحرمائية على صخور البريدوتيت أو الدونيت الغنية بمعادن الأوليفين.

وقد أثبتت التجارب المعملية أن الأوليفين المغنسيومي (فورشتيريت) عند الضغط المنخفض يكون ثابتاً عند درجة حرارة أعلى من 400˚س.

وعندما تنخفض درجة الحرارة عن تلك الدرجة، وفي وجود بخار الماء فإن الأوليفين يتحول إلى سربنتين وبروكيت، في حين يظل الأوليفين الحديدي (فياليت) ثابتاً في درجات حرارة أقل من ذلك بكثير وحتى في وجود بخار الماء ولا يتحول إلى سربنتين.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى