علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “صخر الدونيت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

صخر الدونيت علوم الأرض والجيولوجيا

سمي الصخر بهذا الاسم نسبة إلى جبل (دون) الواقع في منطقة ما يسمى بحزام المعادن في نيوزيلندة.

وهو صخر فوق قاعدي يتكون أساساً من معدن الأوليفين (شكل 1) ونسبة قليلة جداً من المعادن الحديدومغنيسية الأخرى مثل البيروكسين بالإضافة إلى عدد من المعادن الثانوية مثل كروميت، بيكوتيت، سبينيل، المنيت، بيروتيت والبلاتين العنصري.

وإذا زادت كمية المعادن الحديدومغنيسية (باستثناء الأوليفين) بنسبة ضئيلة في الصخر فإنه يصنف في هذه الحالة على أنه صخر آخر هو صخر بريدوتيت.

 

يوجد صخر الدونيت عادة على شكل جدد قاطعة وجدد أفقية أو عدسات محددة المساحة والحجم متداخلة في الصخور القاعدية الموجودة على شكل لابوليث كما هو الحال في «بوشفيلد» في جنوب أفريقيا.

كما يوجد الدونيت مع الصخور الحاوية على نسبة أقل من الأوليفين – مثل صخر البيريدوتيت – على شكل عديسات متوافقة مع صخور النيس المتحولة كما هو الحال في جنوب غرب النرويج.

معظم صخور الدونيت تظهر في الطبيعة على هيئة بنيات مختلفة مكسرة إلى حد كبير ومشوهة، ويظهر فيها الأوليفين على هيئة عروق متموجة.

كثيراً ما يتغير معدن الأوليفين في صخر الدونيت إلى معدن السربنتين بعملية تعرف باسم «السربنتنة» لدرجة أن بعض هذه الصخور قد تغيرت كلية إلى كتل من السربنتين.

 

تعددت الآراء حول نشأة صخور الدونيت، فهناك من يعتقد أن هذه الصخور قد تكون بعملية التبلور التجزيئي للصهير القاعدي، كما يرى البعض أنها تكونت بعملية استبدال أو إحلال جزيئي لبعض الصخور مثل الحجر الجيري والدولوميت.

في حين يقول البعض أن صخور الدونيت قد تخلقت من صخور قاعدية سابقة بعمليات تحول معينة وفي ظروف خاصة من الضغط والحرارة.

 

ويحتمل أيضاً أن تكون قد اشتقت من الصخور القاعدية البانية لنطاق السيما العميقة من القشرة الأرضية.

ومهما كان أصل ونشأة صخور الدونيت إلا أن بنيتها وتركيبها المعدني يدلان على أنها قد تشكلت وتحددت بعمليات تحول مختلفة.

إضافة إلى الأوليفين الغني بالمغنسيوم فإن الدونيت يحوي كمية من الكروميت والبيكوتيت، لذا فإن الدونيت يعتبر مصدراً من مصادر الكروم (شكل 2).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى