علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “صخر الدبابيز” الناري

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

صخر الدبابيز الصخر الناري علوم الأرض والجيولوجيا

صخر ناري يتراوح لونه ما بين الرمادي القاتم إلى الأسود ونسيجه دقيق.

ويستخدم غالباً كحجر طحن. ونظراً لقابليته لمقاومة عوامل التآكل والتعرية وجمال مظهره العام فإنه يعتبر مادة من الدرجة الأولى للاستخدام في عمل التماثيل.

يتكون هذا الصخر أساساً من معادن البلاجيوكليز (لابرادوريت) والبيروكسين، وهو قريب في تركيبه الكيماوي والمعدني لصخور البازلت والجابرو، وكلما كبرت حجم حبيباته يصبح الصخر شبيهاً بالجابرو وكلما قلت فإنه يصبح شبيهاً بالبازلت.

 

يتميز هذا الصخر بالنسيج الأوفيتي المتميز بتكوين بلورات البلاجيوكليز بصورة محددة، محاطة أو ملفوفة ببلورات البيروكسين الكبيرة.

يتكون هذا الصخر نتيجة التبلور المفاجئ للصهير البازلتي، وهو نوع من الصخر شائع ومنتشر ويكون غالباً جدداً قاطعة أو جدداً موازية وألواح صفائح وأشكال أخرى من الأجسام المتداخلة النارية الصخرية.

وتتكون منطقة باليسيد التابعة لهدسن قرب نيويورك أساساً من ألواح أفقية سميكة من صخر الديابيز. 

 

وتحت الجزء السفلي لهذه الألواح توجد طبقة غنية بمعدن الأوليفين ويعزو بعض الباحثين تركيز معدن الأوليفين إلى هبوط واستقرار بلورات الأوليفين الثقيلة من خلال صهير الديابيز.

والبعض الآخر يعزوه إلى حركة البلورات المتكونة مبكراً بعيداً عن حائطي القناة التي يمر فيها الصهير أثناء صعوده فيها إلى أعلى من الأعماق وقبل انتشاره أفقياً لتكوين الجدد الموازية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى