علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن صخر “التراكيت” الناري

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

صخر التراكيت الصخر الناري علوم الأرض والجيولوجيا

التراكيت صخر بركاني فاتح اللون دقيق التحبب جداً. يتكون أساساً من نسبة كبيرة من الفلسبار القلوي مع كمية قليلة من المعادن الداكنة مثل البيوتيت والهورنبلند أو البيروكسين.

وإذا زادت نسبة البلاجيوكليز الصودي (أوليجوكليز أو انديزين) عن الفلسبار القلوي فإن الصخر يسمى لاتيت.

والتراكيت واللاتيت صخران يكافئان كيميائياً صخري السيانيت والمونزونيت على التوالي.

 

وتتطلب الدراسة التفصيلية لصخر التراكيت استخدام المجهر. وفي التراكيت العادي (بوتاسي) يغلب السانيدين والارثوكليز على الأوليجوكليز، أما في التراكيب القلوي (الصودى) فإن كلا من الفلسبار القلوي والمعادن المافية تكون غنية بالصوديوم.

نسيج التراكيت دقيق التحبب وزجاجي ويرجع ذلك إلى تبرد اللابة وتصلدها السرع. وتكون البلورات الكبيرة (البارزة Phenocryst) واضحة ومنتشرة في أرضية الصخر الدقيقة التبلور مغطية النسيج البورفيري.

وتوجد البلورات الكبيرة من السانيدين بالإضافة إلى وجود بلورات كبيرة (ولكنها أقل حجماً من بلورات السانيدين) من بعض المعادن المافية.

 

وفي صخر اللاتيت تكون البلورات الكبيرة أو البارزة غالباً من البلاجيوكليز، وعند زيادة كمية الزجاج في الصخر فإنه يتدرج إلى الصخر البورفيري الزجاجي وعندما تزداد البلورات الكبيرة يصبح تراكيت بورفيري.

يتميز صخر التراكيت بوجود الأنسجة والتراكيب الاتجاهية والتي تنتج من سريان الصهير أثناء تبلوره حيث ترتب البلورات (خاصة البلورات الكبيرة) في خطوط متوازية أو أشرطة متوازية تتبع في اتجاهها اتجاه انسياب الصهير.

وإذا ما كان الصهير لزجاً بدرجة كبيرة نشأت خطوط انسياب متعرجة، وأحياناً يتسبب وجود البلورات الكبيرة (Phenocryst) اضطرابات ملحوظة لاتجاه خطوط الانسياب.

 

وفي صخر التراكيت تكون بلورات الفلسبار المستطيلة الشكل مرتبة في تواز نتيجة لسريان الصهير، ويسمى مثل هذا النسيج بالنسيج التراكيتي وعند وجود زجاج بين بلورات الفلسبار المتوازية يسمى النسيج الهيالوبيليتي. ويلاحظ أن النسيج الارثوفيري شائع في صخور التراكيت.

صخر التراكيت لا يوجد بكميات كبيرة، إلا أنه صخر واسع الانتشار يوجد على هيئة طفوح وطف وجدد راسية (قواطع) وجدد موازية. وغالباً ما يصاحب صخور الريوليت القلوي واللاتيت والفونوليت.

يتكون التراكيت عادة من صهير بازلتي بعملية التفارق الصهيري، والتي يحدث فيها إزالة البلورات المتكونة والغنية بالحديد والمغنسيوم والكلسيوم.

 

والعامل الهام الآخر في تكوين التراكيب هو حدوث تداخل بين صخور غريبة والصهير الأصلي.

ويمكن أن يحدث تحول كيميائي للانديزيت إلى تراكيت (في الحالة الصلبة) حيث يتم إزالة الكلسيوم وإضافة الصوديوم ميتاسوماتيا.

وهذا يفسـر تكوين بعض أنواع الكراتوفاير (Keratophyre) وهو نوع من أنواع التراكيت الغني بالصوديوم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى