التاريخ

نبذة تعريفية عن شعوب “الأمريكيين الأصليين”

2016 أصل العلوم ما قبل التاريخ

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

الأمريكيون الأصليون (من ٨٥٠٠ ق.م.)

سكن غالبية الأمريكيين الأصليين في الشمال الأمريكي في تجمعات سكنية قروية أو كمجموعات رحالة (بدوية) تمتهن الصيد وتطارد قطعاناً كبيرة من الثيران الأمريكية.

وقد استكشف علماء الآثار نصال سهام يعود تاريخها إلى 8500 ق.م. اتخذ البعض من الخيام المصنوعة من الجلد سكناً لهم أو سكنوا الوغم (كوخ بيضاوي أو مستدير الشكل) مصنوع من هيكل معروش مغطى بالجلد، وفي حوالي عام 3000 ق.م. سكنت قبائل غرب نيفادا الكهوف.

صنع الأمريكيون الأصليون الأغطية والسلال، كما صنعوا بعض حاجاتهم من الريش، وبعد حوالي ٥٠٠ سنة صنع سكان وادي نهر السافانا الأواني الفخارية.

كما أن الشعوب التي اعتمدت على الصيد والجمع على طول السواحل الشرقية بنت مصائد داخل البحر لجمع الأسماك بعد انحسار المياه عنها.

 

وتدل حلى الزينة والزخارف والأدوات الباقية المصنوعة من النحاس على تعدين شعوب منطقة البحيرات الكبرى لهذا المعدن حوالي عام ٢٠٠٠ ق.م.، وفي حوالي هذا الوقت أيضاً تحولت هذه الشعوب من حياة البداوة لتتبنى طريقة حياة أكثر استقراراً، تعتمد على استئناس الحيوانات والنباتات وزراعة المحاصيل.

وفي موقع بوفرتي بوينت في لويزيانا وجد المنقبون أدوات مصنوعة من الحجر وحلي معدنية تعود إلى حوالي عام ١٦٠٠ ق.م.

أما شعوب أمريكا الوسطى فقد امتهنوا الزراعة قبل ذلك التاريخ بوقتٍ طويل، إذ زرعوا اليقطين والسكواش في حوالي عام ٨٠٠٠ ق.م.،

ويحتمل أن تكونا أول فاكهة تزرع كمحصول. وفي حوالي عام ٥٠٠٠ ق.م. زرعت شعوب وادي توهوكان في المكسيك نوعاً أولياً من أنواع الذرة (الميز)، الذي أصبح خلال فترة قصيرة الغذاء الرئيس في المنطقة، وبحلول عام ٤٥٠٠ ق.م. تقريبا زرعوا الأفوكادو والقطن.

 

شهدت مناطق أمريكا الجنوبية أولى نشاطات الإنسان في استئناس الحيوانات وزراعة النباتات وتركزت غالبية هذه النشاطات في المنطقة حول بيرو الحالية، ففي حوالي عام ٧٥٠٠ ق.م.

زرعوا أنواع الفلفل، كما استأنسوا الخنزير البري (الغيني) في حوالي عام ٢٠٠٠ ق.م. والذي ربوه مصدراً للطعام، علاوة على استئناس الألبكة واللاما (حوالي عام ٣٠٠٠ ق.م.).

وبعد حوالي ٥٠٠ سنة بدأوا زراعة الفول السوداني كمصدر غذائي. ونظرا للبرودة الشديدة في مناطق جبال الأنديز اتخذ السكان من البطاطس غذاءً رئيساً بدل الذرة التي شكلت الغذاء الرئيس للمناطق الشمالية من أمريكا الجنوبية، وذلك في حوالي عام ٤٠٠٠ ق.م.

وزرعوا أيضاً الكينوا (رجل الإوز)، وهو من النباتات النشوية، وطحنوا حبوبه لصنع الطعام. وفي أقصى الجنوب الأمريكي زرع السكان المنيهوت (الكاسافـا أو المانيوك) لاستعماله كنوعٍ من الدقيق .

 

تبين الآثار المستكشفة أن الإكوادور وكولومبيا شهدتا صناعة الفخار في وقتٍ مبكرٍ جداً، في حوالي عام ٣٠٠٠ ق.م. وبحلول عام ٢٥٠٠ ق.م.

شيدت الشعوب التي قطنت السواحل الشمالية لبيرو مجمعات أبنية تبلغ مساحاتها ٣٠ فداناً (١٢ هكتار).

وتشمل ساحات عامة وشوارع. وعلى مرتفعات لاغالدا كسيت حجارة المباني المشيدة بالكلس (الجير) في حوالي عام ١٢٠٠ ق.م. وبذلك أضحت مدينة شافـن (بيرو حاليا) مركزاً حضارياً جديداً في الوادي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى