إسلاميات

نبذة تعريفية عن سَرَايَا الرَّسُولِ “عليه السلام” والمهام التي تقوم بها

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الحادي عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

سرايا الرسول مهام سرايا الرسول إسلاميات المخطوطات والكتب النادرة

السَّريَّةُ مجموعةُ أفرادٍ يُرْسِلُهُم النبيُّ، صلّى اللّهُ عليه وسلّمَ، لأداءِ مُهِمَّةٍ تكونُ في الغالِبِ عَسْكَرِيَّةً، من غيرِ أنْ يكونَ مَعَهُم.

وقد بَلَغَ عَدَدُ سرايا الرَّسولِ، صلّى اللّهُ عليه وسلّمَ، ثمانيةً وثلاثينَ سَرِيَّةً (وقيلَ غَيْرُ ذلك).

ومن المهامِّ التي كانَتْ تقومُ بها هذه السَّرايا:

 

1- القيامُ بدَوْرِيَّاتٍ اسْتِكْشافيَّةٍ واسْتِطلاعِيَّةٍ لِمَعْرِفَةِ تَحَرُّكاتِ الكُفَّارِ ضِدَّ الدَّولَةِ الإسلامِيَّةِ.

2- تَصْفِيّةُ قَادَةِ الكُفْرِ الّذينَ تَزعَّموا عِدَاءَ المسلمينَ وتحريضَ الكُفَّارِ لِقتالِهِم.

3– تَهْديدُ قوافِلِ قُرَيْش التِّجاريَّةِ لتضييقِ الخِناقِ على قريشٍ إقْتصاديّاً، ولتعويضِ المُهاجرينَ لما تركوهُ من أموالِ في مكَّةَ اسْتَوْلَتْ عليها قريشٌ بعد هِجْرَتِهِمْ إلى المدينَةِ.

 

4- تأديبُ الأعرابِ الّذينَ يتَرَبَّصون بالمُسلمينَ، ويَنْتَهِزون الفُرَصَ للانْقِضاضِ عليهِمْ في دَوْلَتِهِمْ بالمدينَةِ.

5- تحطيمُ الأصنامِ والأوثانِ الّتي كانتْ تعبُدُها القبائلُ المُخْتَلِفةُ في الجزيرَةِ العَرَبِيَّةِ.

6- عَقْدُ معاهداتٍ وأحلافٍ مع بعضِ القبائِلِ العربيَّةِ لتحييدِها، وضمانِ عَدَمِ مُناصَرَتِها لقريشٍ أو غيرِها من أعْداءِ الدَّولَةِ الإسلامِيَّةِ

 

7- تَعَقُّبُ ومُطارَدَةُ من قامِ بإيذاءِ المسلمينَ ولاذَ بالفِرارِ.

8- إظهارُ قُوَّةِ المسلمينَ للأعداءِ المنتشرينَ حَوْلَ المدينَةِ لزَرْعِ الهَيْبَةِ في قُلوبهِمْ حتَّى لا يَتَجرَّءُوا على مهاجَمَةِ المسلمينَ.

9- الحِفَاظُ على القُدْرَةِ القِتالِيَّةِ للمسلمينَ لمُواجَهَةِ أيّ تهديداتٍ محتملةٍ على الدولةِ الإسلامِيَّةِ.

 

وكان منْ وَصَايا الرَّسولِ، عليه السَّلامُ، لهذه السّرايا: الالتزامُ بالأخلاقِ الفاضِلَةِ والضَّوابِطِ الإسلامِيَّةِ في القتالِ، ومنها عَدَمُ الغُلولِ (أيْ: الكَسْبُ الشَّخْصِيُّ غيرُ المشروع)، والغدرِ، وقتلِ الأطفالِ، والتمثيلِ بالموتَى. وأوصاهُمُ، صلّى اللّهُ عليهِ وسلَّمَ بأنْ يكونَ قتالُهُمْ في سبيلِ اللهِ ومن أَجْلِ نُصْرَةِ دينِ الله.

وقد أَرْسَلَ النبيُّ، صلّى اللّهُ عليه وسلّمَ، سرايا لاعْتِراضِ القوافِلِ التِّجارِيَّةِ لقريش، منها: سَرِيَّةُ حَمْزَةَ بنِ عبدِ المُطَّلِبِ، رَضِيَ اللّهُ عنه، الّتي تُعْتَبَرُ أوّلَ السَّرايا الّتي أرْسَلَها النبيُّ الكريمُ، عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ.

وكانَتْ إلى ساحِلِ البَحْرِ الأَحْمَرِ لاعْتراضِ قافِلَةِ قريشٍ العائِدَةِ من الشَّامِ إلى مَكَّةَ يقودُها أبو جَهْل بنُ هِشَام. والْتَقَى الطَرَفانِ في مِنْطَقَةٍ تُسَمَّى العِيصَ، ولكنْ لم يحدثْ قتالٌ لِتَوَسُّطِ أَحَدِ رُؤساءِ قبيلةِ بني جُهَيْنَةَ بينَهما.

 

وسَرِيَّةُ عبدِ اللهِ بنِ جَحْشٍ، لاعتراضِ قافلَةِ قريشٍ المارَّةِ في مِنْطَقَةِ وادي نَحْلَةَ، فهاجَمَهُم المسلمون وأَسَرُوا بعضَ أفرادِها واسْتاقُوا الأَمْوالَ إلى المدينَةِ.

وسَرِيَّةُ زيدٍ بن حارِثَةَ إلى مِنْطَقَةٍ القَرَدَةَ لاعْتراضِ قافِلَةِ أُخْرَى لقريشٍ تحملُ أموالاً كثيرةً. وعِنْدَ المُواجَهةِ هَرَبَ المُشْرِكون وتركُوا الجِمالَ وما عَلَيْها، فأّخَذّها المسلمونَ غَنيمَةً.

ومن السَّرايا الّتي أَرْسَلَها الرَّسولُ، صلّى اللّهُ عليه وسلّمَ، للقضاءِ على أفرادٍ يقومونَ بتحريضِ الكُفَّارِ علَى قتالِ المسلمينَ: سَرِيَّةُ محمدٍ بنِ مَسْلَمَةَ، رَضِيَّ الله عنه، الّتي استطاعَت قَتْلَ كَعْبٍ بنِ الأَشْرَفِ اليَهودِيِّ الذي اجْتَهَدَ في تَحريضِ قريشٍ لقتالِ المسلمينَ بَعْدَ غَزْوَةِ بَدْرٍ سنة 2 هـ : 623م.

 

وسَرِيَّةُ عبدِ اللهِ بنِ أُنَيْسٍ إلى خالد بنِ سفيانَ الهُذَلِيِّ الّذي كانَ يتحرَّكُ لحَشْدِ الأعرابِ لغَزْوِ المَدِينَةِ، فاستطاعَ عبدُ اله بنُ أنيْسٍ قَتْلَه وتخليصَ المسلمينَ من شَرِّهِ.

كذلك كانَتْ هناكَ سرايا أخْتُصَّتْ بمطَارَدَةِ الكُفَّارِ، منها: سَرِيَّةُ سعدٍ بن أبي وَقَّصٍ، التي أَرْسَلَها النبيُّ، صلّى اللهُ عليه وسلّمَ، لتَعَقُّبِ الذين أغاروا على ماشِيَةِ المسلمينَ في المدينَةِ ولاذوا بالفِرار.

وسَرِيَّةُ أبو عامِرٍ الأَشْعَرِيِّ، لمُطارَدَةِ الهاربينَ من الكفَّارِ بعد غزوة حُنَيْن سنة 8 هـ : 629 م. 

 

وكذلك سرايا الكفار من الأَعرابِ الّذينَ دأَبوا على مُعادَاةِ المسلمينَ، ومن ذلك سَرِيَّةُ غَالِبٍ بنِ عبدِ اللهِ اللَّيْثِيِّ إلى الأعراب الساكنينَ في مِنْطَقَةِ الكُرَيْد الواقِعَةِ بين عَسْفَانَ وقديد.

وكذلك أرسلَ النبيُّ، صلّى اللّهُ عليه وسلّمَ، سرايا لتحطيم الأصنامِ والأوثانِ بعدَ فَتْحِ مَكَّةَ سنة 8 هـ : 629م، منها: سَرِيَّةُ سعدٍ بنِ زَيْدٍ الأَشْهَلِيِّ لتَحطيمِ صَنَم مَنَاةَ الذي كانَ يُعْبَدُ في مِنْطَقَةٍ اسمُها المَشْلَلُ على ساحِلِ البحرِ الأحمرِ.

وسَرِيَّةُ عمروٍ بنِ العاص لتحطيمِ الصنم المسمَّى «سواعَ» الذي كانَتْ تعبدُه قبيلةُ هُذَيْلٍ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى