الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن سمك الشِّعري

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الحادي عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

سمك الشِّعري الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الشِّعْرِي من الأسماكِ العَظْمِيَّةِ. وهذه السَّمَكَةُ غيرُ متوافِرَةِ في الأسْواقِ المَحَلِّيَّة في الكُوَيتِ مثل توافر أسماكِ الزُّبَيْدِي والمِيد، فهي توجدُ بكمِّيات قَليلَةٍ.

وأسماك الشِّعْرِي رأسُها كبيرُ، وفَمُها طَرَفِيٌّ وكبيرٌ؛ وهناك انخفاضٌ ملحوظٌ أمامَ العَيْنَيْن بِمِنْطَقَةِ البُوزِ. وللشِّعْرِي شِفاهٌ سميكةٌ غالبًا.

ويوجدُ بالفَمِ أسنانٌ قَوِيَّةٌ حادَّةٌ تتوَزع كالتالي: الأسنانُ الخارِجِيَّةُ وتتألّفُ من طاقَمٍ من الأَسْنَانِ المتماثِلَةِ الّتي تشبهُ الأنيابَ، وهي طويلةٌ ومتَّجِهَةٌ إلى الخارِجِ في كبارِ أسماكِ الشِّعْرِي. والأسنانُ الجاِبنِيَّةُ غالبًا ما يتغير شكلُها مع عُمْرِ السَمَكَةِ.

 

ولأسماكِ الشِّعْرِي زَعْنَفَةٌ ظَهْرِيَّةٌ واحِدَةٌ بطولِ الظَّهْرِ تحتوِي علَى عشرةِ أشواكٍ حادَّةٍ، و9 أو 10 تَفَرُّعَاتٍ من الأشواكِ الطَّرِيَّةِ. والزعانِفُ الصدريَّةُ طويلةٌ ومُدَبَّبَةٌ.

والزَّعْنِفَةُ البَطْنِيَّةُ صَدْرِيَّةُ المَوقِعِ. أما الزَّعْنِفَةُ الذَّيْلِيَّةُ فنِهايَتُها مَقْسُومَةٌ ولكنْ ليس مِثْلَ انقسامِ الزَّعْنِفَةِ الذيليَّةِ للزُّبَيْدِيِّ. ويُغَطَّى جسمُ الشِّعْرِي بقشورٍ (فلوسٍ) قَوِيَّةٍ كما هي الحالُ في الهَامورِ.

عِنْدَما ننظرُ إلى لَوْنِ هذه الأسماكِ نجدُ أنَّ هناكَ تفاوتًا في اللَّون تبعًا لأصنافِها.

 

وفي المياهِ الإقليمِيَّةِ الكويتيةِ سَمَكُ الشِّعْرِي لونُه أَخْضَرُ زيتونِيٌّ من الأعلَى وأفْتَحُ من ذلك في الأسْفَلِ. وفي الغالِبِ هناك خطَّان أو ثلاثُ خطوطِ تَشِعُّ من العَيْن باتِّجاهِ الفَكِّ العُلْوِيِّ.

وكلُّ قِشْرَةٍ على الظَّهْرِ مُنْتَصَفُها أبيضُ إلى أزرقَ. وغالبًا يوجدُ بالسَّمَكَةِ عِدَّةُ خطوطٍ صُفْرٍ تمتدُّ طولِيًّا لتخطِّطَ الجانبَيْن، وتعطي لونًا عامًّا يميلُ من الأصفرِ إلى الأزرقِ.

أما الزَّعانِفُ فصفرَاءُ مُبَرْقَشَةٌ أو مُخَطَّطَةٌ باللّون البُرتُقَالِيِّ إلى الأحمر. والجهة العلوية من الزعنفة الصدرية لونها أزرق. والزعانف البطنية غالبا ما يكون لونها قاتم.

 

وأقصى طول تصل إليه أسماك الشعري هو 86 سنتميترًا وطولها الشائع 60 سنتميترًا. وتوجد بكثرة بالقرب من القعر، وسباحتها بطيئة، وهي تشبه الهامور في ذلك.

وتوجد أسماك الشعري أيضا في الساحل الشرقي لأمريكا، وشرق المحيط الهندي، والوسط القريب  من المحيطِ الهادي، وتمتدُّ إلى شمالِ أسترالْيا.

وتعيشُ أسماكُ الشِّعْرِي غالبًا في المِنْطَقَةِ التي تحتوِي على الشِّعابِ المَرْجانِيَّةِ، وكذلك بين الشقوقِ الصَّخْرِيَّةِ، وحَوْلَ النتوءاتِ الصَّخْرِيَّةِ. أما الصِّغارُ فتوجدُ في المناطِقِ القريبَةِ من الشاطِئِ. وتعيشُ الأسماكُ اليافِعَةُ في المياهِ العَمِيقَةِ.

 

وتتغذَّى أسماكُ الشِّعْرِي بالرِّخْوِيَّاتِ والقِشْرِيَّاتِ وشَوْكِيَّاتِ الجِلْدِ، ولكن غذاءَها الرئيسيَّ يعتمدُ على الرِّخْوِيَّاتِ.

وتُصادُ أسماكُ الشِّعْرِي باستخدامِ وسائِلَ عديدةِ مثل المصائِدِ، والشِّباكِ الخَيْشُومِيَّةِ، والخيط وشباكِ الجَرِّ القَعْرِيَّةِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى