الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “حجَل التّلال” و”الحجَل المُتوَّج”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر حجل التّلال طائر الحجل المُتوّج الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

حجَل التّلال (Hill Partridge)

الاسم العلمي: Arborophila torqueola، فصيلة التّدرُجيّة (Phasianidae)، الطول 28 سم / 11 بوصة.

يُعدّ هذا الحجل أحد الأنواع الثمانية عشر النمطيّة ضمن مجموعة حجول الهملايا وجنوب شرق آسيا، مع أنه مع نوعٍ آخَر يشكّلان النوعين الوحيدَين الذي يمتدّ نطاقهما إلى الهملايا الغربيّة.

ومثلما هي الحال مع كثير من الأنواع التي تقطن الهملايا تتميّز سُّلالة المنطقة الغربيّة الأكثر جفافاً بتنوّع لوْنيّ باهت أكثر من التنوّع الذي يميّز الأنواع الموجودة شرقاً، ويبحث عن طعامه وسط طبقة الأشجار التحتيّة الكثيفة والوديان الضيّقة الصغيرة (المَسايل) وأخاديد التلال (الوديان الخانقيّة)، وغالباً في الغابات النفضيّة (الطّارحة الأوراق).

يجثم على الأشجار، وغالباً ما يطير إلى مجثمه عندما يضطرب ويُطلق صفيراً منخفضاً طويلاً يتكرّر بين فترات فاصلة. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ والهملايا الغربيّة حتى فيتنام.

طائر مُقيم في غابات التلال العريضة الأوراق أو الدّائمة الخضرة. أنواع مُشابهة: الحجَل الأمغر الحلق (Rufous-throated Partridge Arborophila rufogularis).

 

الحجَل المُتوَّج (Crested Partridge)

الاسم العلمي: Rollulus rouloul، فصيلة التّدرُجيّة (Phasianidae)، الطول 25 سم / 10 بوصات.

لهذا الحجَل عُرفٌ مُدهش مروَحيّ الشكل وريش أخضر داكن، وهما صفتان فريدتان بين طيور الطرائد. لكِلا الذّكر والأنثى عُرفٌ أشعَر ينمو من تاج الرّأس، مع أنّ الأنثى تفتقر إلى المروَحة الكثّة، ويكسوها لوْنٌ أخضر أفتح كثيراً من زوجها اللمّاع الرّيش، وهي رماديّة الرّأس.

ومثل كثير من أنسبائه غالباً ما يُرى هذا الحجَل في أسراب أو جماعات أُسريّة تنبشُ ما حولها على الأرض وغالباً في الفسحات المجتثّة في غابات الأراضي المنخفضة. ويبدو أنّه يفضّل إلى حدٍّ ما الغابة الجافّة المليئة بأشجار الخيزران أو النخل.

يشملُ طعامُه الفاكهة المتساقطة والبذور والحشرات، ويُطلق نغمةً هي عبارة عن صفيرٍ منخفِض متكرِّر. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR). طائر مُقيم في الغابات الكثيفة في ماليزيا وسومطرة وبورنيو.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى