إسلاميات

نبذة تعريفية عن زوجة النبي “جُوَيْرِيةُ بِنْتُ الحَارِث”

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

زوجة النبي جويرية بنت الحارث إسلاميات المخطوطات والكتب النادرة

جويرية بنت الحارث من زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، فهي من أمهات المؤمنين، وكان اسمها برة فسماها النبي صلى الله عليه وسلم «جويرية». وكان لزواج النبي صلى الله عليه وسلم منها قصة.

كان والد جويرية سيدَ قومه وزعيمَهم، وكان كافرا وأراد أن يحارب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجمع جيشا كبيرا، وأخذ معه عددا كبيرا من النساء من أزواجهن.

وكان من بينهن ابنتُه جويرية. ولما سمع النبي صلى الله عليه وسلم بخروج الحارث لمحاربته، خرج إليه بجيش كبير من المجاهدين المسلمين.

ودارت الحرب بين الجيشين في معركة تسمى «المُرَيسع»، وهو اسم بئر. وانتصر المسلمون، وأَسَر المسلمون عدد كبير من الرجال والنساء.

 

وكان من بين الأسرى جويرية، وكان الرجال والنساء الذي يؤسرون، سواء من المسلمين عند عدوهم، أم من الأعداء عند المسلمين يُصبحون عبيدا.

فكانت جويرية أسيرةً عند أحد الصحابة اسمه ثابتُ بنُ قيس، فطلبت منه جويرية أن يطلق سراحها ويَفُك قيدها. فقال لها: إنه لا يُطْلق سراحها ويعطيها حريتها إلا إذا دفعت له تسعَ أواق (أوقيات) من الذهب.

وكانت جويرية تَعلم بكرم، النبي الله عليه وسلم، وحبه للخير. فجاءت إليه صلوات الله وسلامه عليه. وذلك بعد أن أسلمت، فقالت: يا رسول اللهِ أنا جويرية بنتُ الحارث سيد قومه، وقد أصابني من الأمر ما قد علمتَ. فأَعِنِّي على فِكاك أسري من ثابت بن قيس.

 

فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم. أو خَيْرٌ من ذلك – يعني هل أعرض عليك أمرا أفضلَ من تسع أواق من الذهب.

قالت: ما هو؟ فقال: أودي عنك كفايتك أي المبلغ الذي طلبه ثابت بن قيس – وأتزوجك، فقالت: نعم يا رسول الله. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قد فَعلْتُ. فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا شرف عظيم لها ولقومها.

وكان زواج النبي صلى الله عليه وسلم فاتحة خير عظيم لبقية الأسرى، فعندما سمع المسلمون خبر زواجه صلى الله عليه وسلم من جويرية بنت الحارث سيد قومه، قالوا: كيف نجعل أصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم، عبيدا عندنا؟

 

فهؤلاء أقرباء زوجة النبي، صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز لنا أن نجعلَهم عبيدا عندنا. فأطلقوا سراحهم، وأعْطَوْهم حريتهم. وكان عددهم كبيرا وصل إلى مئة أسرة.

وعاشت جويرية، رضي الله عنها، مع النبي صلى الله عليه وسلم من وقت زواجها، وكان عمرها عندئذ عشرين سنة، وتوفيت بعد النبي، صلى الله عليه وسلم، بمدة طويلة، وكان عمرها خمسا وستين سنة. رحمها الله رحمة واسعة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى