علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن رواسب الإنماء وأكسدة المعادن

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

رواسب الإنماء أكسدة المعادن المعادن علوم الأرض والجيولوجيا

عندما تتعرض رواسب خامات كبريتيدية أو معادن كبريتيدية تكونت في الأعماق إلى السطح فإنها تتعرض لعمليات التجوية والتعرية وتتغير طبيعة المعادن الأصلية، لتصبح أكثر ثباتاً تحت الظروف السطحية الجديدة.

عملية أكسدة الرواسب المعدنية عملية معقدة. إذ تذوب بعض المعادن تماماً أو جزئياً وتتحد عناصر بعض المعادن الأخرى لتكون معادن جديدة. وتشتمل العمليات الكيميائية الرئيسية على الأكسدة، والتميؤ والكربنة.

وتؤدي أكسدة معدن البيريت والمعادن الكبريتيدية الأخرى إلى تكون حمض الكبريتيك الذي يعمل كمذيب قوي.

 

ويعاد ترسيب الحديد المذاب من الكبريتيدات على شكل هيدروكسيل مكوناً مكاشف مصبوغة بالحديد تعرف باسم الجوسان (Gossan).

وقد تترسب المحاليل المحتوية على الفلزات وأيونات الكبريتات المشطوفة من خاماتها إلى أسفل، وتترسب بواسطة المياه المؤكسدة مكونة تركيزات من خامات مؤكسدة فوق مستوى المياه الجوفية (شكل 8).

وقد تتكون أكاسيد وكربونات النحاس والرصاص والزنك وكذلك النحاس العنصري والفضة والذهب تحت هذه الظروف وتعتمد طبيعة الخام على تركيب المعادن الأولية على درجة الأكسدة.

 

وفي حالة امتداد ترسب الكبريتات أسفل مستوى المياه الجوفية، حيث يسود جو مختزل ويغيب الأوكسجين، فإنه يتم ترسيب كبريتيدات ثانوية. ولذلك فإن هناك تدرجاً من النطاق المتأكسد إلى نطاق إثراء ثانوي أسفله.

وعندها تستمر عملية الإثراء الثانوي لمدة طويلة يساعدها في ذلك موقع مستوى المياه الجوفية، فإنه ينتج نطاق إثراء ثانوي اقتصادي هام.

 

وهذا الإثراء الاقتصادي يحدث عندما تزال مادة غير ذات قيمة ويترسب محلها فلزات قيمة. ومن أمثلة ذلك إذابة البيريت تحت سطح المياه الجوفية من الخام الأصلي وترسب كبريتيدات نحاس بدلاً منه.

ومن دراسة المعادن الموجودة في الجوسان فإنه قد يمكننا التعرف على المعادن الأصلية للخام، وكذلك تستخدم كدليل للتنقيب عن الخامات وعادة ما يحتوي الجوسان المتكون فوق خام نحاس على معادن ملونة مثل الملاكيت والأزوريت يسهل التعرف عليها في الحقل.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى