الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن رتبة الذباب والبعوض

2011 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(الذباب والبعوض)

وسيمة الحوطي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

رتبة الذباب رتبة البعوض الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تعرف رتبة الذباب والبعوض برتبة ذات الجناحين أو رتبة ثنائية الأجنحة لأن لها زوجا واحدا من الأجنحة فقط، وهما الجناحان الأماميان.

أما الجناحان الخلفيان فقد تحورا إلى دبوسين صغيرين يستعملان كأعضاء للتوازن عند طيران الحشرة البالغة.

تعتبر هذه الرتبة من الرتب الكبيرة العدد إذ يبلغ تعداد أفرادها 100.000 نوعا وقد يزيد.

 

عرف الذباب منذ العصر الترياسي أي منذ 225 مليون سنة، ويعتبر من أوائل الحشرات التي ظهرت على الأرض بعد الخنافس والصراصير والرعاشات وقد حملت هذه التسمية منذ القرن الرابع قبل الميلاد.

تعرف حشرات هذه الرتبة بالذباب الحقيقي، تمييزا لها عن غيرها من حشرات الرتب الأخرى، التي يطلق عليها أسم الذباب مثل ذبابة مايو من رتبة الحشرات قصيرة العمر، أو ذباب الفراش من رتبة حرشفية الأجنحة أو ذباب الرعاش من رتبة الرعاشات أو ذباب كاديس من رتبة شعرية الأجنحة.

الأسماء الشائعة لحشرات رتبة ثنائية الأجنحة تكتب مستقلة، في حين تكتب كلمة ذباب في أسماء الرتب الأخرى مشتبكة مع أسم الوصف كما في الأمثلة سابقة الذكر.

 

معظم حشرات رتبة ذات الجناحين صغيرة الحجم وذات أهمية اقتصادية كبيرة، فمنها الحشرات البيطرية والطبية والزراعية لأنها تعمل على إصابة الإنسان والحيوان والمحاصيل الزراعية بالأمراض الفتاكة.

وتستطيع هذه الحشرات نقل مسببات الأمراض نقلا مباشرا داخل أجهزتها أو غير مباشرا عن طريق نقل المكروبات نقلا ميكانيكيا على شعيرات جسمها. 

كما أن منها ما يمتص الدماء أو يتغذى على الفضلات والرمم، والقليل منها نافع لأنه مفترس أو متطفل على بعض الآفات الحشرية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى