الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن خصائص وأنواع “سمك نطاطُ الوحل”

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

سمك نطاطُ الوحل أنواع سمك نطاط الوحل خصائص سمك نطاط الوحل الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

نطاطُ الوحلِ سمكٌ من الأسماك التي تعيشُ في المسطحاتِ الطينية الغنية بالغذاء، ويمكن مشاهدتُه وهو يعدو بسرعةٍ فوق المسطحات أثناءَ انحسارِ الماء عنها وقت الجزر.

وتوجد في الشواطئِ الطينية بجونِ الكويت أنواعٌ ثلاثةٌ من نطاط الوحل:

 

1- النوعُ الأول: ويسمى «بريوفثالمس»، ويعرف محلياً باسم «بوشلمبو»، ويتغذى على السرطاناتِ البحرية الصغيرة بصفةٍ أساسية، وهو أكثرُ نطاطاتِ الوحل قدرةً على البقاء خارج الماء.

 

2- النَّوعُ الثاني: ويسمى «بوليوفثالمس»، وهو أكبر أنواعِ نطاطاتِ الوحل، ويتغذى على العوالقِ النباتية المنتشرة على سطح الطين كالطحالبِ والدياتومات.

ويعتبرُ أقلَّ نشاطاً من النوع السابق، حيثُ يشاهدُ عادة وهو راقدٌ في بركةِ ماءٍ ولا يظهر من جسمه سوى رأسِهِ وعينيه البارزتين.

 

3- النوع الثالث: ويسمى «سكارتيلاوس فيريدس»، وهو أنحف من النوع السابق وعيناه منتفختان.

ويكاد يكونُ تواجدُه قاصراً على برك المياه التي تتخلَّفُ بفعلِ الجزر، وهو يتغذى ببعض النباتات والحيوانات الصغيرة التي تعيش في الطين.

 

ونطاطاتُ الوحل أسماكٌ صغيرة نسبياً يتراوحُ طولُها ما بين 5، 9 سنتيمتر، ولها فمٌ طرفي تحيط به شفتان لحميتان مزودتان بخلايا حسية خاصة في الأنواع التي تتغذى بالطحالب والدياتومات مثل النوع الثاني.

والفمُ مزوَّدٌ بأسنان تنتظم في صفوفٍ ثلاثة أو أربعة، والأسنان إما قِمعية مدببة كما في النوع الأول الذي يتغذى على سرطان البحر أو مستوية غير مدببة كما في الأنواع التي تتغذى على أعشابه.

وفي مقدمة الرأس عينان بارزتان تستقلُّ كلٌّ منها في حركتها عن الأخرى. والجسم كلُّه مغطى بجلدٍ مخاطيّ ومن ثمَّ فهو يُسهِمُ بدرجة كبيرة في عملية التنفس، ولونُ الجلد بنيّ محمر وخصوصاً في مقدمة الجسم.

 

ولنطاط الوحلِ زعانفُ صدريّة متحوِّرة لتساعده في العدوِ فوقَ الطين أو القفز، وأما الزعنفة الظهرية فتنقسمُ إلى قسمين منفصلين: الأماميّ منهما قصيرٌ ويحتوي على أشواكٍ قصيرة، والخلفي طويلٌ ويمتدُّ إلى نهاية الظهر تقريباً.

ولعلَّ من أهمّ الصفاتِ التي تتميزُ بها أسماكُ نطاطاتِ الوحل أنها تصنعُ لنفسها جحوراً رأسية في الطينِ مملوءةً بالماء، وهي ذواتُ مدخلين بشكل حرف (Y)، وهي جحورٌ عميقةٌ تمتدُّ من 30 سم – 100 سم في الطين، ويلجأ النطاط إلى جُحرِه ليحميه من الحرارةِ العاليةِ.

ويتميزُ النوعُ الثاني من نطاطاتِ الوحل، بوليوفثالمس، ببناءِ مستعمرةٍ ذاتِ أسوارٍ طينية حولَ مساحةٍ تحيطُ بحجرةٍ تعملُ على الحفاظِ على الماءِ في فترةِ الجزر وما به من عوالقَ نباتيةٍ يعتمدُ عليها في غذائه خلالَ تلك الفترة.

 

ويبدأُ فصلُ التكاثرِ لدى نطاطاتِ الوحلِ في مارسَ ويستمرُّ حتى منتصفِ أغسطس من كلِّ عام، وخلالَ هذه الفترةِ تقومُ الذكورُ باستعراضِ أنفسِها أمامَ الإناثِ.

وبعد أن يتمَّ التزاوجُ تضعُ الإناثُ بيضاً سرعان ما يفقسُ إلى يرقاتٍ تعيشُ بعيداً عن سطحِ الماء.

وخلالَ الفترةِ من أكتوبر إلى نوفمبرَ تقومُ النطاطاتُ بإعادةِ بناءِ أسوار المستعمرة التي تكونُ قد تلفت أو تحطمت – بالضرورة – أثناءَ عملياتِ التزاوج.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى