علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن خصائص معدن الياقوت

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

خصائص معدن الياقوت معدن الياقوت علوم الأرض والجيولوجيا

الياقُوتُ مَعْدِنٌ نادِرُ الوُجودِ في الطَّبيعَةِ، وهُوَ يُسْتَعْمَلُ كَحَجَرٍ كَريمٍ لِعَوامِلَ خاصَّةٍ بِهِ مِنْها جَمالُهُ الأَخَّاذُ وَقُوَّةُ تَحْمُّلِهِ العالِيةِ وخُمولِهِ الكِيْميائيِّ.

ويَتَبَلْوَرُ مَعْدِنُ الياقُوتِ في بلَّوْراتٍ مِنْ نِظام الثُّلاثيِّ عَلى هَيْئَةِ أَوْجُهٍ مُثَلَّثِيَّةٍ. وتَبْلُغُ صَلادَةُ المَعْدِنِ 9 حَسْبَ مِقياسِ مُوهو

وهُوَ أَكْثَرُ المَعادِنِ المَعْرُوفَةِ صَلادَةً قَبْلَ الأَلْماسِ (الَّذي تَبْلُغُ صَلادَتُهُ 10، وهُوَ أكثرُ المعادِنِ صَلادَةً عَلى الإِطْلاق).

 

ونَظَراً لِدَرجَةِ الصَّلادَةِ العَالِيَةِ الَّتي يَتَمَيَّزُ بِها الياقوتُ، فإنَّ أوجُهَهُ البلُّورِيَّةَ لا تَتَأَثَّرُ بِعَوامِلِ التَّحَلُّلِ ولا تَتَآكَلُ حافاتُها بِعَواملِ البَريِّ أو السَّجْحِ أو الاحْتِكاكِ.

والياقوتُ هُوَ المَعْدِنُ المَعْرُوفُ باسْمِ (كورندم) والَّذي هُوَ بِمَثابَةِ أُكسيدِ الأَلومنيوم. ويُوجَدُ الياقُوتُ في ضُروبٍ مُخْتَلِفَةِ الأَلْوانِ، لكنْ لَها التَّركيبُ الكِيْميائيُّ نَفْسُهُ.

وأَشْهَرُ أَنْواعِ الياقُوتِ هو النَّوْعُ الأحْمرُ المَعْروفُ باسْمِ (رُوبى)، والاسْمُ مُشْتَّقٌ مِنْ كَلِمَةٍ لاتينيَّةٍ بمَعْنى أَحْمَر. أَمَّا الياقُوتُ الأَزْرَقُ فَيُسَمَّى (سافير)، والياقُوتُ الأصْفَرُ فَيُسَمَّى (توباز).

 

ومُعْظَمُ التُّوبازِ الَّذي يبيعُهُ تُجَّارُ المُجَوْهَراتِ لَيْسَ تُوبازاً حقيقيّاً، وإِنَّما هُوَ ضَرْبٌ مِنْ مَعْدِنِ الكوارْتِزِ الأَصْفَرِ والَّذي هُوَ بمثابَةِ أُكسيدِ السِّليكُونِ.

ويُمَيِّزُ بَيْنَهُ وبَيْنَ التُّوبازِ الحقيقيِّ بِأَنَّ لَهُ خاصيَّةَ التَّكَهْرُبِ بالاحْتِكاكِ. كَما أنَّهُ أَعلى من الكوَارْتِزِ صَلادَةً وأكبرُ كَثافَةً.

والياقوتُ الأَحْمَرُ هوَ أَغْلىَ ضُروبِ الياقوتِ ثَمَناً وأنفَسُها قِيمَةً، ويَفوقُ الياقوتُ الأحمرُ كبيرُ الحَجْمِ الأَلماسَ في ثَمَنِهِ إذا تَماثَلا حَجْماً.

 

والياقوتُ الأحمرُ من المعادِنِ عاليةِ الشَّفافِيَةِ ذواتِ دَرَجَةِ لَمَعانٍ بَرّاقَةٍ، ويرجِعُ هذا اللَّمَعانُ إلى مُعامِلِ الانْكِسارِ الكبيرِ لِمَعْدِنِ الياقوتِ والَّذي يَعْمَلُ على انعكاسِ كَميَّةٍ مِنَ الضَّوْءِ السَّاقِطِ على أوجُهِ البلُّورةِ أكثرُ من تلكَ الَّتي تَنْعَكِسُ على أوجُهِ البلُّوراتِ ذَواتِ مُعامِلِ انكسارِ مُنْخَفِضٍ.

وبالإضافَةِ إلى اسْتِخْدامِ الياقوتِ في صِناعَةِ المُجَوْهَراتِ والحُليِّ الثَّمينَةٍ، فإنَّهُ يُسْتَخْدَمُ أيضاً في العديدِ مِنَ الصِّناعاتِ الدَّقيقَةِ عاليةِ التِّقْنيةِ ومنها توليدُ أشعَّةِ الليْزَرِ.

ويُوجَدُ الياقوتُ الأحْمَرُ في بُورْما وسِريلانْكا وتايْلانْد. ويرجِعُ لونُهُ الأحمرُ الأَخَّاذُ إلى احْتِوائِهِ على آثارٍ طَفيفَةٍ من أُكسيدِ الكرُومِ.

 

أمَّا الياقوتُ الأَزْرَقُ فيُوجَدُ في كَشْميرَ وتايْلاندَ وبْورما، ويرجِعُ لونُهُ الأزرقُ الخلَّابُ إلى احْتِوائِهِ على نِسْبَةٍ شَحيحَةٍ جِدّاً من أكسيد التيتانْيُوم.

والياقوتُ الأصْفَرُ يُوجَدُ في كلٍّ مِنْ رُوسيا والبَرازيل، وهو يُماثِلُ الأَلْماسَ في وَزْنِهِ النَّوْعِيِّ، وحينَ يَكونُ شَفِّافاً يحسبُهُ غيرُ ذَوي الخِبْرَةِ أَلْماساً.

ويُسْتَخْدَمُ هذا الضَّرْبُ من الياقوتِ في الصِّناعاتِ التَّحويليَّةِ والكيْميائيَّةِ فَضْلاً عن اسْتِخْدامِهِ في صِناعَةِ المُجَوْهَراتِ الفاخِرَةِ.

 

وتَقِلُّ قِيمَةُ الياقوتِ عُموماً إذا قَلَّتْ درجةُ شَفافيتِهِ أَو ابْيَضَّ لونٌهٌ.

ويُعَدُّ الياقوتُ من أوَّل المعادِنِ والأحجارِ الكريمةِ الَّتي تَمَّ إنْتاجُها اصْطِناعيّاً، وحالياً يُصَنَّعُ في بِلادٍ عديدةٍ ويُسَوَّقُ تِجارِيّاً في كثيرٍ من دولِ العالمِ وبخاصَّةٍ في منطقةِ الخليجِ العربيِّ.

وَمَعْدِنُ الياقوتِ من المعادِنِ الَّتي حَظِيَتْ بِمَكانَةِ كبيرةٍ لّدّى الأُمَمِ القديمَةِ حَتَّى نَسَجُوا حَوْلَهُ الأساطيرَ وصاغُوا عَنْهُ الطَّرائِفَ والنَّوادِرَ. وقد كَتَبَ عنهُ بعضُ عُلَماءِ المسلمينَ مثل البَيْرونيّ والكِنْديّ وغَيْرِهما.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى