الكيمياء

نبذة تعريفية عن خصائص غاز الهيدروجين

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

غاز الهيدروجين خصائص غاز الهيدروجين الكيمياء

الهيدروجين غازٌ في دَرَجاتِ الحرارَةِ العاديَّةِ، يُرْمَزُ لَهُ بالرَّمز (H)، وعَدَدُهُ الذَّريُّ 1 ووزنُهُ الذّريُّ 1,00797 ويَتَجَمَّدُ عندَ -259.14° س، ويَغْلي عندَ -252.8° س، ويُعتَبَرُ لا فِلزّاً في بعضِ خَواصِّهِ وفِلزّاً في بعضِ خَواصِّهِ الأُخْرى.

يُوجَدُ الهيدروجين عَلى هيئةِ ثلاثَةٍ نَظائِرَ هي: الهيدروجينُ العاديُّ (H)، والديوتريومُ (D)، الَّذي يُسَمَّى أحياناً الهيدروجينَ الثّقيلَ، والتريتيومُ (T)، الَّذي يُعْرَفُ أحياناً باسْمِ الهيدروجينِ فوقَ الثَّقيلِ.

وتَحتوي نَواةُ ذَرَّةِ الهيدروجينِ العاديِّ على بروتونٍ واحدٍ فَقَطْ، بَيْنَما تَحْتَوي نَواةُ ذَرَّةِ الديوتيريومِ (D) على بروتونٍ واحدٍ ونيوترونٍ واحدٍ، في حينِ تَحْتَوي نَواةُ ذَرَّةِ التريتيومِ (T) على بروتونٍ واحدٍ وعلى نيوترونينٍ.

 

ومَعْروفٌ أنَّ الهيدروجينَ هو أَخَفُّ العناصِرِ ثِقْلاً، وأوَّلُ عُنْصُرٍ في الجَدْوَلِ الدَّوريِّ للعناصِرِ الكيميائيَّة

كَما أنَّهُ أكثرُ العناصِرِ وفرةً في الكونِ، حيثُ يُوجَدُ في النّجومِ وفي الفَضاءِ الواقِعِ بينَ المَجَرّاتِ، بَيْنَما يُوجَدُ بِكمياتٍ ضَئيلَةٍ في الغِلافِ الجَويِ للأرضِ.

ويُكَوِّنُ الهيدروجينُ نَحوَ 10% من وَزْنِ جِسْمِ الإنسانِ، بَيْنَما يُكَوِّنُ نَحوَ 70% من القِشْرَةِ الأرضيَّةِ.

 

كَما يدخُلُ الهيدروجينُ في تركيبِ المادَّةِ الحيَّةِ، وفي تركيبِ الأَحْماضِ والقَواعِدِ وكثيرٍ مِنَ المُرَكَّباتِ العِضْويَّةِ مثلِ الكَرْبوهيدراتِ وغَيْرِها.

ويُحَضَّرُ الهيدروجينُ بعدَّةِ طُرُقٍ أهَمُّها التحليلُ الكَهْربائيُّ للماءِ أو بِتَفاعُلِ بَعْضِ الفِلِزّاتِ مَعَ الأَحْماضِ.

وللهيدروجينِ اسْتِعمالاتٌ كَثيرَةٌ صِناعيّاً مِثْلُ صِناعَةِ النَّشادَرِ وهَدْرَجَةِ الزّيوتِ. 

ويُعْتَبَرُ الهيدروجينُ عامِلاً مُختزلاً جيِّداً، حيثُ يُسْتَعْمَلُ في اخْتِزالِ الخاماتِ الفِلْزِيَّةِ لِتَصْنيعِ هذهِ الفِلزاتِ مِنها، كَما يُستَعْمَلُ الهيدروجينُ كَوَقُودٍ للصَّواريخِ.

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى