الكيمياء

نبذة تعريفية عن خصائص عنصر “الألمنيوم”

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الألمنيوم خصائص الألمنيوم الكيمياء

الألومينيوم واحد من العناصر المعدنية، وله بريق معدني أبيض فضي، ودرجة انصهاره 600 درجة مئوية، كما أنه يفقد بريقه، أي يصدأ، في الهواء. وهو قابل للسحب و الطرق، وله استخدامات كثيرة صناعية ومنزلية.

ويوجد الألومينيوم في الطبيعة على شكل خام  يسمى البوكسايت. ويفصل الألومينيوم النقي (99.5% – 99.8%) باستخدام طريقة التحليل الكهربائي، كما هو موضح بالشكل.

واستخدامات الألومينيوم متعددة، فهو يستخدم في بناء الطائرات و السفن و السيارات و الأسلاك الكهربائية و بعض الأدوات المنزلية للطبخ و ذلك بسبب متانته وخفته في الوقت نفسه، إلى جانب أن طبقة الأكسيد الرقيقة تمنع صدأ ما تحتها.

 

ولا يوجد معدن الألومينيوم حرا في الطبيعة مثل الذهب والفضة، وذلك لقدرته على التفاعل إذ يتكون أكسيد له، يسمى أكسيد الألومينيوم في صورتين: أكسيد مائي ويدعى ألومينا أو "البوكسايت"، و الصورة الأخرى غير المائية و تدعى كورندم.

ومن خصائص هذا الأكسيد أنه صلب جدا و ذو درجة عالية للانصهار (حوالي 2000 درجة مئوية). وبلورات الكورندم التي تحتوي نسبة ضئيلة من معادن أخرى تستخدم كحجر من الأحجار الكريمة.

 

فأحجار الزمرد الحمراء هي أكسيد ألومينيوم حيث أن بعض ذرات الألومينيوم حلت محلها ذرات معدن الكروم، و أحجار السافير الزرقاء حلت ذرات معدني الحديد و التيتانيوم محل بعض ذرات الألومينيوم.

هذا بالإضافة إلى أن معدن الألومينيوم موجود في الحجر الكريم الأخضر، الزمرد. كما أن معدن الألومينيوم يوجد في مركب الشب أو حجر الشب و هو عبارة عن كبريتات الألومينيوم مع البوتاسيوم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى