الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن خصائص طيور الكروان

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

خصائص طيور الكروان طيور الكروان الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

يُطْلقُ اسمُ الكَرَوانِ علَى مجموعتَيْنِ من الطُّيورِ من رُتْبَةِ القَطْقاطِيَّاتِ وأشهرُ هاتَيْن المجموعَتَيْنِ طيورُ «الفَصيلَةِ الكَرَوانِيَّةِ»، الّتي يمثلها «كَروانُ الصَّحْراءِ».

وطيورُ هذه الفصيلَةِ لها أجسامٌ ورؤوسٌ كبيرةٌ نِسْبيّاً، وعيونٌ واسِعَةٌ، ومناقيرُ مستقيمةٌ، وأجنحةٌ متوسطةُ الطُّولِ، وأرجلٌ غِلاطٌ طِوالٌ لها ثلاثُ أصابِعَ أَمامِيَّةٌ.

وتَنْشَط هذه الطيورُ ليلاً، حينَ يُسْمَعُ صفيرُها العَذْبُ المُمَيَّزُ.

 

وهي تَغْتَذِي بالحشراتِ والفِئْرانِ. وفي موسمِ التَّزاوُجِ، تصنعُ لها حفرةً في الرَّمْلِ، تَتَّخِذُها عُشّاً تَضَعُ فيه الأُنْثَى بيضتَيْن. وتَنْطَلِقُ الأَفراخُ من العُشِّ بعدَ خروجِها مِنَ البَيْضِ، ولكنْ يُمِدُّها الأَبوانِ بالغِذاءِ.

وكروانُ الصحراءِ يَغْلُبُ عَلَيْه اللُّوْنُ الرَّمْلِيُّ الّذي يُحاكي بيئَتَهُ، ولكنْ علَى غطائيَّاتِ الجناحِ شَريطانِ أبْيَضانِ. وهو يَسْتَوطِنُ شمالَ أفْريقْيا، وجنوبَ فِلَسطينَ وجَزيرَتَيْ كريتِ وقُبرُص.

وهو من طيورِ مِصْرَ الأَوابِدِ، وهو الّذي تَكَرَّرَ ذِكْرُهُ في رِوايَةِ طهَ حُسَيْن الشَّهيرَةِ «دعاءُ الكَرَوانِ». وكروانُ الصَحراءِ يَعْبُرُ في هِجْرَتِهِ الكُوَيْتِ ومِنْطَقَةَ الخليجِ العَرِبِيِّ.

 

أمَّا المجموعةُ الأُخْرَى فهي تتبعُ الفصيلةَ القَطْقاطِيَّةَ. وتَخْتَلِفُ عن طيورِ المجموعةِ الأُولَى في أُمور أظْهَرُها أنَّ مناقيرَها طويلةٌ مُقَوِّسَةُ، وأنَّ أرْجُلَها الطويلَةَ رِشيقَةُ، وأنَّ أجْنَحتَها طويلةٌ مُدَبَّبَةٌ.

وهي تعيشُ قريباً من الماءِ، أو مختلطةً بطيورِ السَّواحِلِ، وتخوضُ الماءَ وتُتقِنُ السِّباحَةَ. وهي تَغْتذي بالحَشَراتِ والدِّيدانِ والرِّخوِياتِ والأَسْماكِ الصَّغيرةِ، وبَعْضِ المَوادِّ النِّباتِيَّةِ.

وفي موسمُ التَّزاوُجِ تَصْنَعُ هذه الطيورُ حُفَراً تُبَطِّنُها بأَجْزاءٍ نباتِيَّةٍ لَيِّنَةٍ، وتَضَعُ فيها الأنْثَى أربعَ بَيْضاتٍ. ويَشْتَرِك الزَّوجانِ في حَضَانِةِ البَيْضِ، ويُسارِعانِ بِنَقْلِ الأَفراخِ إلَى أماكِنَ أمينةٍ وَسَطَ الحَشائِشِ الطَّويلَةِ.

 

ومِنْ أشْهَرِ هذه الكراوين «كَروانُ الغَيْط» أو «كَرَوانُ الماءِ الأوروبِيُّ»، و«كَروانُ الغَيْطِ الصَّغيرُ» و«كَرَوانُ الماءِ رفيعُ المِنْقارِ». وهذه كلُّها تَعْبُرُ الكُوَيْتَ في رحلاتِ هِجْرَتِها.

وقَدْ تَنَاقَصَتْ أعدادُ هذه الأنواعِ كثيراً في مواطِنِها الشَّمالِيَّةِ، بِسَبَبِ تجفيفِ الأَراضِي الرَّطْبَةِ الّتي تتكاثَرُ فيها وتحويلِها إلى أراضٍ زِراعِيَّةٍ، وكَذَلِكَ بِسَبَبِ الإفْراطِ في صَيدِه للانْتِفاعِ بلَحْمِه، وبخاصَّةٍ لِكبَرِ حَجْمِه. وقَدْ سنَّتْ قوانينُ بيئيَّةٌ لِحمايَتِه، والمُحافَظَةِ علَى مناطِقِ تَكاثُرِهِ الطَّبيعِيَّةِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى