الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن خصائص طيور “الزرزور”

1999 موسوعة الكويت العلمية الجزء العاشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

طيور الزرزور خصائص الزرزور الزرزور الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الزُّرْزُورُ اسمٌ يُطلَق على مِئَةِ نَوْعٍ مِنْ طُيورٍ جاثمةٍ صغيرةِ الحجمِ.

متوسّطُ طولِ النَّوعِ الشائعِ والمعروفِ بالأُوراسي 22 سنتيمتراً. لونُ ريشهِ أسودُ لامعٌ لهُ بريقٌ أخضرُ وبنفسجيٌّ.

وتظهرُ على الريشِ نِقاطٌ صغيرةٌ بيضاءُ في الشتاء. للطائرِ جناحانِ حادَّانِ وذَيْلٌ قصيرٌ، ومنقارٌ متوسطُ الطُّولِ ورفيعٌ، لونُهُ أصفرُ في الصَّيفِ ولكنَّهُ يزدادُ قتامةَ عندَ حلولِ الشتاءِ التَّالي.

 

كان الزَّرزورُ يستوطِنُ في الماضي الغاباتِ. ولكنَّ الأنواعَ الحاليَّةَ تُفضِّل الحياةَ بِجِوارِ البَشَرِ في الحدائقِ والحقولِ والمدنِ حيثُ تَتَجمَّعُ في أعدادٍ كبيرةٍ فَوقَ المباني مُصْدِرَةً أصواتاً عاليةً مزعجةً.

وتاركةً مُخلَّفاتِها على المباني فَتُلَوِّثُها، والمعروفُ عنْ هذه الطيورِ قدرتُها على محاكاةِ أصواتِ الطيور الأخرى والغناءِ بصوتٍ عالٍ خَشِنٍ.

في الخريفِ تُهاجِرُ الملايينُ من هذا الطائرِ من شمالِ أوروبا إلى جنوبها أو إلى شمال إفريقيا، أمَّا الأنواعُ الاسكندنافيةُ فتمضي الشتاءِ في الجزرِ البريطانيَّةِ.

 

وفي أثناءِ هِجَرةِ هذه الطيورِ جنوباً تسطو على مزارعِ الفاكهةِ، مِمَّا يُسَبِّبُ خسائرَ كبيرةً للمزروعاتِ ولكنَّ بعضَ المزارعينَ يحبُّون الزَّرزورَ لأنَّهُ يتغذَّى أيضاً على الحشراتِ الضَّارَّةِ بالمحاصيلِ والتي يجيدُ التِقاطَها بمنقارهِ الحادِّ.

تبني الأنثى عشَّها في الرَّبيع من جذورِ النَّباتاتِ والحشائشِ الجافَّةِ بمساعدةٍ قليلةٍ من الذَّكرِ. يشتركُ الزَّوجانِ في حضانةِ بيضاتٍ يتراوحُ عددها بين أربعٍ وستٍّ، لمدةِ أسبوعينِ يتبادلانِ في أثنائها واجباتهما على فتراتٍ منتظمةٍ.

ويشتركُ الأبوانِ أيضاً في تغذيةِ الصِّغارِ بالحشراتِ والديدانِ والرِّخوياتِ، وتتعاركُ الصِّغارُ لاحتلال مدخلِ العُشِّ، وينجحُ الكبارُ منها في الظُّهورِ في المقِّدمةِ فاغرةً مناقيرها ليضعَ فيها الأبوانِ الطعامَ.

 

تتركُ الصِّغارُ العُشَّ في عمرِ ثلاثةِ أسابيعَ، وبعد اكتمالِ ريشها تتجمَّعُ في أسرابٍ لتكتسحَ حقولَ الفراولةِ وغيرها من الفاكهةِ مع الكبارِ.

تَمَّ إدخالُ الزَّرزورُ إلى أمريكا الشماليَّةِ وأستراليا ونيوزلندة. ومِنْ أشهرِ أنواعِ هذا الطائرِ النّوعُ الورديُ الموجود في جنوبِ شرقِ آسيا، والنَّوعُ المتعددُ الأوانِ الذي يستوطنُ أفريقيا الغربية.

ويُعرفُ النّوعُ الهِنديُّ باسم المَيْنَا، وهو يستوطِنُ الغابات الجبليَّةَ ويتغذى أساساً بالفاكِهَةِ والعَسَلِ، ويتميَّزُ بوجود زوائدَ جلدية صَفراء حولَ الرأس، ويَحتَفظُّ الهُنودُ بالمَيْنَا في منازِلهم لقدرتِهُ الفائقةِ على تَقْليدِ أصوات البَشَرِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى