الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن خصائص صقر الشاهين

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الحادي عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

صقر الشاهين خصائص صقر الشاهين الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الشَّاهينُ نوعٌ من الصُّقُورِ، طولُ جِسْمِه 45 سنتيمترًا، واتِّساعُ جَناحَيْه نحوُ المِتْرِ. والأُنْثَى أكبرُ قليلاً من الذَّكر. صَوْتُ الطَّائِرِ نِدَاءٌ قصيرٌ مُتَكَرِّرٌ، ولكنَّه واضحٌ وعالٍ.

ويختلِفُ لونُ الشَّاهينِ باختلافِ نوعياتِهِ، ولكنْ يغلِبُ على أَجْزائِه العُليا وعلى جناحَيْه لَون أُرْدُوازِيٌّ أزرقٌ أدْكَن. والزُّوْرُ والذَّقِنُ وجانِبا العُنُقِ بيض.

أما الأجزاءُ السُّفْلَى من الجسمِ فلونُها بُنيُّ فاتِحَ (بيج)، عليها نُقَطٌ وخطوطٌ سُود. القَدَم صفراءُ ليمونيَّة، والمخالِبُ سُودٌ والمنقارُ أزرقٌ أُرْدُوازِيّ.

 

وتَنْتَشِرُ نُوَيْعَاتُ الشَّاهينِ السبعةَ عَشَر في كثيرٍ من أرجاءِ العالَمِ. والطيورُ الّتي تعيشُ في المناطِقِ البارِدَةِ، تهاجِرُ شِتاءً إلى بقاعٍ دافِئَة. ولذلِكَ تزورُ طيورُ الشَّاهينِ مِنْطَقَةِ الخليجِ العربيِّ.

وتَعْبُرُها في هِجْرَةِ الشِّتاءِ، وخصوصًا بالأماكِنِ الساحِلِيَّة، وإن كان ذلك بأعدادٍ قليلةٍ. وبعضُ الطيورِ قد يتزاوَجُ في بعضِ جُزُرِ الخليجِ.

والشَّاهينُ صيَّادٌ قَوِيٌّ وجَسُورٌ. وهو أَسْرَعُ الطيور قاطِبَةً (بل أَسْرَعُ حيوانٍ على ظَهْرِ الأرضِ).

 

وهو ينقضُّ على فريسَتِه عموديًّا بسُرْعَةٍ قد تتجاوَزُ 280 كيلو مترا في السّاعَةِ، ثم يبطئُ طيرانَهُ حين يقتربُ منها، ثم يُنْشِبُ فيها مخالِبَه القَوِيَّةِ. وهو قادرٌ أيضًا على مطارَدَةِ فرائِسِهِ في الجوِّ ببراعَةِ فائِقَةٍ.

ولذلِكَ كانَ الشَّاهينُ أغلَى طيورِ الصَّيْدِ ثمنًا، يتنافَسُ على اقتنائِه وتدريبِه البَيَازِرَةُ (الصَّقَّارون). ومعظمُ صيدِهِ من الحمامِ واليمامِ، والطيورِ الأخرَى.

ويَبْنِي الشاهينُ عُشَّهُ علَى الصُّخورِ أو الأشجارِ العالِيَةِ في الغاباتِ ليتيحَ لنفسِهِ مَجالاً واسِعًا للرؤيةِ. وكذلك قد يُبْنَى العُشُّ فوقَ التِّلالِ السّاحِلِيَّةِ، وأحيانًا فوقَ المَباني العاليةِ.

 

وقد يحتلُّ الشَّاهينُ عُشًّا مهجورًا لطائِرِ كاسِرِ آخرَ، خصوصًا في الغاباتِ. ويُبَطِّنُ العُشُّ بالقليلِ من الحَشائِشِ، وتَضَعُ الأنثَى 3 – 4 بيضاتٍ.

تَحْتَضِنُ الأنثى البيضَ مُدَّةَ 29 يومًا، يساعدُها فيها الذَّكْرُ أحيانًا. تَفْقِسُ الصِّغَارُ البيضَ وعليها زَغَبٌ كثيفٌ.

 

ويقومُ الذّكَرُ بإحضارِ الطَّعامِ للأُمِّ، وتقومُ هي بتقسيمِه بَيْنَ الصِّغَارِ. ولكن يقومُ الذكر بتغذِيَةِ الصِّغارِ بنفسِه بعد أن تَكْبُرَ قليلاً. وتترُكُ الصِّغارُ العُشَّ بعد 35 – 40 يومًا من الفَقْس، ولكنها تَظَلُّ قريبَةً من أبويْها بعضَ الوقت.

وللأسَفِ، تتناقَصُ أعدادُ هذا الطائرِ باستمرارٍ. وذلِكَ بسببِ حِرْصِ الصيَّادِينَ علَى قَنْصِه، ولتسَمُّمِه بالمبيداتِ الحَشَرِيَّةِ التي تصِلُ إليه مع ما يفترسُ من الطيورِ آكِلَةِ الحَشَراتِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى