الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن خصائص سمك النُوَيْبيٌّ

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

خصائص سمك النُوَيْبيٌّ سمك النُوَيْبيٌّ الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

النُّوَيْبيُّ مِنْ أَسْماكِ الكوَيْتِ ذَواتِ الأَهميَّةِ الاقْتصاديَّةِ، فلحمُهُ طَريٌّ ومذاقُهُ طيِّبٌ وسعرُهُ مَعْقولٌ فَضْلاً عَنْ توافرِهِ بكَثْرَةٍ في السُّوقِ على مَدارِ العَامِ.

يَعيشُ النُّوَيْبيُّ في المناطِقِ الشَّاطِئَيَّةِ حتَّى عُمْقِ 40 مِتْراً، لذا فهوَ صَيْدٌ سَهْلٌ للهواةِ يصطادونَهُ بخَيْطٍ أو سَنَّارةٍ.

ولا يَقْتصرُ تَوَاجدُ النُّوَيْبيُّ عَلَى الكويتِ فَحَسبُ، ولكنَّهُ يُوجَدُ كذلكَ في الخليجِ العَربيِّ حتّى سَواحلِ بحرِ العربِ وخَليجِ عُمَانَ وشَرْقيّ إفريقيا حتّى جَزِيرةِ ملجاشِ. كما يُوجَدُ في شَوَاطِئِ كلٍّ مِنَ الهِنْدِ وسِريلانْكَا وأُسْتراليَا واليَابانِ.

 

وسَمَكُ النُّوَيْبِي لَهُ جِسْمٌ أُسْطوانيٌّ طَويلٌ يَصِلُ إِلى نَحْو 70 سم، وعَيْنانِ كَبيرتانِ، وفَمٌ كَبِيرٌ يَتَّجهُ قَليلاً لأَعْلَى، وبداخِلِ الفَمِ سِلْسِلتانِ مِنَ الأسْنانِ، وبالفَكِّ العُلْويِّ من الأمامِ زَوْجٌ أو زَوْجان من الأنيابِ بالإضَافةِ إلى زوجٍ آخرَ بالفَكِّ السُّفليِّ.

والأَقْواسُ الخَيْشُوميّة مُسَنَّنةً، وتَحْتوي القوسُ الأُوْلَى مِنْها عَلَى ما يَتَراوَحُ بينَ 8 و 11 مِنَ الأَسْنانِ الّتي تُساعدُ النُّوَيْبيَّ في القبْضِ على فرائسِهِ بمعَاوِنَةِ أَسْنانِ الفَكَّينِ العُلْويّ والسُّفليِّ.

والزَّعْنَفةُ الظَّهْريّةُ قِسمانِ الأماميُّ به من 9 إلى 10 شَوْكاتٍ والخَلْفيُّ به شوكةٌ واحدةٌ وما يَتَراوحُ بينَ 27 و 30 من الشَّعاعيّاتِ الطَّريَّةِ.

 

وَجسْمُ النُّوَيْبيِّ تُغَطِّيهِ قُشورٌ دَائريَّةٌ تَمتدُّ مِنَ الرَّأسِ حتّى الذَّيْلِ، ونِهاياتُ الجِسْمِ السُّفْلَى تُغَطِّيها قُشورٌ خَشِنَةٌ.

وللنُّوَيْبيِّ مَثَانَةٌ هَوَائيّة (كيسُ العَوْمِ) ذاتُ شَكْلٍ مُمَيَّزٍ حيثُ تتشعَّبُ مِنْها بشَكْلٍ مُنْتظمٍ مِنْ 32 إلى 36 زائِدَةً شُجَيْريّةً.

والمَنْطِقة الظَّهْرِيَّةُ لسَمَكِ النُّوَيْبيّ يَضْرِبُ لَوْنُها إلى السُّمْرةِ وغَالِباً ما تَحْتوي على شَريطٍ قاتِمٍ معَ وُجودِ اللّونِ الفِضيِّ اللَّامِعِ على البَطْنِ والجانبينِ.

 

ويَنْحصرُ غذاءُ سَمَكِ النُّوَيْبيِّ في الأسْماكِ الأَصْغرِ منهُ وفي بعضِ أنواعِ اللَّافقارياتِ، ومنْ أهمِّ الأسْمَاكِ الّتي يُفَضِّلُها في غذائِهِ سَمَكُ المِيدِ الّذي كثيراً ما يُعْثَرُ عليهِ كامِلاً في مَعِدَتِهِ وأَحْيَاناً في فَمِهِ.

ويَتكاثرُ سَمَكُ النُّوَيْبيِّ مَرَّةً واحدةً في العامِ عِندَ نُضْجِ المَناسِلِ الذَّكريّةِ والأُنْثويَّةِ والأُنْثويَّةِ لأفرادِهِ في شَهْريْ مارسَ وإبريلَ، وتضعُ الأُنْثى عَدَداً هائِلاً من البَيْضِ ويَتناسبُ هذا العَدَدُ طَرديَّاً معَ ما تَبلغُ من طولٍ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى