علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن خصائص حجر “الزبرجد”

1999 موسوعة الكويت العلمية الجزء العاشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حجر الزبرجد خصائص حجر الزبرجد علوم الأرض والجيولوجيا

الزَّبرجدُ حجرٌ كريمٌ، لونُه أخضرُ شفّافٌ. وهو نوعٌ من مَعدِنِ «الأوليڤين»، الّذي يوجد على هيئةِ كتل حُبيبيّةٍ مُنتشرةٍ بينَ معادن أخرى فـي الصُّخورِ الغنيّةِ بعُنصُرَيْ الحديد والمغنيسيوم. (ولفظ «أوليڤين» مشتق من الكلمة اللاتينية التي تعني: الزيتون).

ويُعدُّ الزّبَرْجد من الأحجار الكريمة الثَّمينةِ التي تُستحدم في صناعة المجوهراتِ والحليِّ الراقية.

وتزدادُ قيمةُ الزبرجدِ إذا كان خالياً من الشَّوائبِ وكان لونُهُ أخضرَ زَيتياً، وتقلُّ قيمتهُ في الأنواع التي يميلُ لونُها إلى اللّونِ البُنيّ.

 

ويوجد الزبرجدُ على هيئةِ بلُّوراتٍ منشوريةٍ مُسَطَّحةٍ قد تحتوي على حُزوزٍ مُتوازية، وفي بعضِ الأحيانِ توجدُ بلّوراته على هيئةٍ أُسطوانية.

ومن أشهر بلُّوراتِ الزبرجدِ تلكَ الموجودةُ في مُتحَفِ سِمثُّونيان بواشِنْطُن في الولايات المتحدةِ الأمريكية. حيثُ يبلُغُ وزنُها 319 قيراطاً.

وتوجدُ بلّورةٌ أخرى من الزبرجدِ تزنُ 192 قيراطاً في مُتْحَفِ المجوهراتِ في موسكو، وبلّورةٌ ثالثةٌ توجدُ في المتحف الجُيولوجيِّ البريطانيِّ في لندن وتزنُ 136 قيراطاً (والقيراط ).

 

والزَّبَرْجَدُ من الأحجار الكريمةِ المنخفضةِ الصَّلادة نسبياً إذْ تبلغُ صلادَةُ الزّبرجدِ حوالى طِبقاً لمقياس صلادة المعادنِ، ولذلك فهو يُستخدمُ في صناعةِ المجوهراتِ التي لا تُلبس في الأيدي.

إذْ إن الزَّبَرْجَدَ يكونُ عُرضةً لِلْخدشِ وخُفوتِ بريقه إذا تعرَّضَ للاحتكاك أو الاصطدامِ بموادّ أخرى أكثرَ صلادةً منه، وما أكثر تلك الموادّ في الاستخدام اليومي.

وكان الزّبرجدُ معروفاً منذ عصرِ الفراعنةِ وكان اسمُه «توباز»؛ نِسبةً إلى جزيرة «توبازيوس» في البحرِ الأحمرِ بمصرَ، وهي المعروفةُ الان باسم جزيرة الزَّبرجَد والتي تقعُ على مسافةِ 55 كيلومتراً من شاطئِ البحر الأحمر أمام ميناءِ برنيس.

 

وفي هذه الجزيرةِ يُوجدُ الزبرجدُ في عروقِ النِّيكل في الصّخور المتحوِّلة. وكانت مصرُ أوّلَ دولةٍ في العالمِ اكتُشِفَ فيها الزَّبرجدُ وأمكنَ استغلالُه.

وحالياً يوجدُ الزبرجدُ بصورةٍ اقتصاديةٍ في النرويج وأستراليا والبرازيل والولايات المتحدة الأمريكية والكونغو.

والزّبرجد من الأحجار الكريمة التي انتشر تقليدها على نطاقٍ واسع. ويكونُ للحجر المقلّدِ نفسُ اللّونِ المميَّزِ والبريقِ الزيتيِّ للزبرجد الحقيقي، بصورة يصعُبُ على غيرِ المختصِّ التفرقة بينهما.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى