علم الفلك

نبذة تعريفية عن خصائص الجرم السماوي “الكوكب”

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الجرم السماوي خصائص الكوكب الكوكب علم الفلك

الكَوْكَبُ جِرْمٌ سَماوِيٌّ يَتْبَعُ نَجْمًا ويدورُ حَوْلَهُ في مدارٍ بَيْضاوِيِّ الشَّكْلِ، بحيثُ يكونُ النَّجْمُ في إحْدَى بُؤْرتَيْ هذا المدارِ.

ولا يُضيءُ الكَوْكَبُ بِذاتِهِ، وإِنَّما نراهُ منيرًا بِسَبَبِ انْعِكاسِ الضَّوْءِ الّذي يَسْقُط عَلَيْه من النَّجْمِ.

ويَظْهَرُ الكَوْكَبُ في اللَّيالِي الصَّافِيَةِ منيرًا دونَ اهْتِزازٍ، في حين تَتَلأْلأُ النُّجومُ المُجاوِرَةُ لَهُ (في نَظَرِنا) بِسَبَبِ المَسافاتِ البَعيدَةِ الّتي تَقْطَعُها أَضْواؤُها.

ونظرًا لاخْتِلافِ مداراتِ الكَواكِبِ، فإنَّها أَحْيانًا تَتَقارَبُ وأحيانًا يتباعدُ بعضُها عن بعضٍ.

 

فَكَوْكَبُ الزُّهْرَةِ قَدْ يَقْتَرِبُ في مدارِهِ منَ الأَرضِ حتَّى يصيرَ علَى مسافَةِ 42,4 مليون كيلومترٍ، ويصبحُ بِذَلِكَ أَقْرَبَ الكواكِبِ إِلَيْنا، ثمَّ يعودُ للابْتعادِ.

وكَوْكَبُ بلوتو قَدْ يَبْتَعِدُ حتَّى يصيرَ علَى مسافَةِ نحوِ سِتَّةِ بليونِ كيلومترٍ، وتِلْكَ أَقْصَى مسافَةٍ لِكَوْكَبٍ عن الأَرْضِ، ثمَّ يعودُ للاقْتِرابِ.

ويومُ أيِّ كَوْكَبٍ هو الفَتْرَةُ الزَّمَنِيَّةُ الّتي يَسْتَغْرِقُها في دَوَرانِهِ حَوْلَ مِحْوَرِه دَوْرَةً كامِلَةً؛ ويُقَسَّمُ إلَى نهارٍ يسودُ نِصْفَ الكَوْكَبِ المُواجِهَ للشَّمْسِ (أو النَّجْمِ)، وليلٍ في النِّصْفِ الآخَرِ.

 

أمَّا سَنَةُ الكَوْكَبِ فهي الفَتْرَةُ الزَّمَنِيَّةُ الّتي يُتِمُّ فيها دَوْرَتَه حَوْلَ الشَّمْسِ (النَّجْمِ). وتَخْتَلِفُ أيَّامُ الكواكِبِ مِنْ بِضْعِ ساعاتٍ إلَى أَكْثَرَ من ثمانِيَةِ شهورٍ، في حينِ تَتَراوَحُ سنواتُ الكواكِبِ في مجموعَتِنا الشَّمْسِيَّةِ بَيْنَ أَقَلَّ مِنْ ثلاثَةِ شهورٍ وأَكْثَرَ من 248 سَنَةً أَرْضِيَّةً!

وبعضُ الكواكِبِ صغيرٌ وبعضُها كبيرٌ، لكنَّ جُمْلَةَ كُتْلَةِ الكَواكِبِ التَّابِعَةِ لأَحَدِ النُّجومِ لا يتعدَّى جزءًا من أَلْفِ جزءٍ من كُتْلَتِهِ.

وتَتَمَيَّزُ بعضُ الكواكِبِ بِوُجودِ أَراضٍ صُلْبَةٍ، كما يوجدُ لِبَعْضِها غِلافٌ جَوِّيٌّ يَفْصِلُ أَرْضَها عمَّا حَوْلَها مِنْ فَضاءٍ. وقَدْ يَصْعُبُ الاسْتِدْلالُ علَى وُجودِ أَراضٍ صُلْبَةٍ في الكواكِبِ بِسَبَبِ وُجودِ غِلافٍ جَوِّيٍّ سميكٍ حَوْلَها.

 

وقَدْ يُؤَدِّي كِبَرُ كُتْلَةِ بَعْضِ الكَواكِبِ وبُعْدِها الكَبيرِ نِسْبِيًّا عَن النَّجْمِ إلَى تَمَكُّنِها من الاحْتِفاظِ بالغازاتِ الخفيفَةِ فتصيرُ شَبيهَةً بالنُّجومِ، حيثُ تَتَرَكَّب من 77% هَيدروجين و22% هِلْيوم.

أمَّا الجُزْءُ الباقِي فيتكوَّنُ من ماءٍ وميثان وأَمونْيا معَ بَعْضِ الآثارِ الفِلِزِّيَّةِ. ومِنْ غَرائِبِ بَعْضِ هذه الكواكِبِ أَنَّها خِلالَ انْكِماشِها تُشِعُّ من داخِلِها قدرًا من الطَّاقَةِ أَكْبَرَ ممَّا تَسْتَقْبِلُهُ مِنَ النَّجْمِ الّذي تَتْبَعُهُ.

ولم يَتَمَكَّنْ أحدٌ من رُؤْيَةِ كوكبٍ خارِجَ المجموعَةِ الشَّمْسِيَّةِ نَظَرًا لأَنَّ تَأَلُّقَ الكَوْكَبِ يَقِلُّ بِنَحْوِ بليونِ مَرَّةٍ عَنْ تَأَلُّقِ النَّجْمِ الّذي يُصاحِبُهُ، لكنَّ العُلَماءَ قَدْ أَمْكَنَهُم اكْتِشافُ عِدَّةِ كواكِبَ عَنْ طريقِ دِراسَةِ الاهْتِزازاتِ المَوْضِعِيَّةِ لِ بَعْضِ النُّجومِ. وتَنْشَأُ هذه الاهْتزازاتُ عَنْ تَغَيُّرِ مَرْكَزُ ثِقَلِ الكَوْكَبِ مَعَ النَّجْمِ تَبَعًا لِحَرَكَةِ الكَوْكَبِ في مَدارِهِ.

 

ولَقَدْ أَمْكَنَ التَّوَصُّلُ إلَى حسابِ كُتْلَةِ بَعْضِ الكَواكِبِ وأَحْجامِها وأَبْعَادِها؛ ومِنْ ذَلِكَ ثمانيةُ كواكِبَ تتراوَحُ كُتْلَتُها بَيْنَ نِصْفِ كُتْلَةِ المُشْتَري إلَى عَشْرَةِ أَمْثالِها.

ويدورُ بَعْضُ هذه الكَواكِبِ حَوْلَ نُجومٍ تُشْبِه الشَّمْسَ، مِنْها كوكبٌ يدورُ حولَ النَّجْمِ 47 في كَوْكَبَةِ الدُّبِّ الأَكْبَرِ ويَبْعُدُ عَنْهُ مِثْلَ بُعْدِ المِرِّيخِ عَن الشَّمْسِ

واسْتِنادًا إلَى نتائِجِ الأَبْحاثِ الفَلَكِيَّةِ الحديثَةِ فإنَّ التَّقديرَ المَبْدَئِيَّ لِعَدَدِ الكَواكِبِ في مَجَرَّةِ دَرْبِ التَّبَّانَةِ وَحْدَها يَتَجاوَزُ عَشْرَةَ ملايينِ كَوْكَبٍ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى