الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن خصائص أسماك “الزُّوريُّ”

1999 موسوعة الكويت العلمية الجزء العاشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أسماك الزُوري خصائص أسماك الزُوري الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

«الزُّوريُّ» أسماكٌ عظيمةٌ صغيرةٌ الحجمِ يتراوَحُ طولُها من 3 إلى 5 سنتيمترات، تعيشُ بالقُربِ من المناطقِ الشاطئيةِ حيثُ يتوافَرُ غِذاؤُها الذي يتكوّنُ من العوالِقِ النباتيةِ والحيوانيةِ.

تَسْبَحُ اسماكُ الزُّوري دائماً بشكلِ مجموعاتٍ. وهذا النَّمَطُ يُطلقُ عليهِ وصفُ «نظامٌ مَدرَسِيّ»، أي أنَّ لها قائداً يُوَجِّهُها في الحَرَكَةِ ويُرْشِدُها إلى المناطق التي يتوافرُ بها الغذاءُ ويحذِّرُها من الأعداءْ.

وأسماكُ الزُّوري لونُها فِضيٌّ من الجانبين، أما منطقةُ الظَّهْرِ فيكونُ لونُها أزرق يميل إلى الاخْضِرار. ورأسُها مُفَلْطَحٌ والعَينانِ مُغَطِّاتانِ جزئياً. بنسيج دهني.

 

والفمُ صغير، في طَرَفِ الرأس ونهايتهُ تَفتَحُ إلى أعلَى. والأسنانُ صغيرةٌ إنْ وُجدتْ، كما هي الحالُ في الزبيدي، كما انَّ لها قانِصةً لطَحْنِ الطعام.

ولأَسْماكِ الزُّوري زِعْنفَتانِ ظهريّتان: الأولى منهما بها أربعُ أشواكٍ أسطوانيةٍ حادّةٍ. والزّغنفَةُ الصدريةُ موقعُها عُلويُّ، أما الزغنفةُ الحوضيةُ فتقع في منتصف المسافة بينَ الزّعنفة الصّدريةِ والزّعنفة الظهريّةِ الأولى. وفي أسفلِ الجسم للجهةِ الخلفيةِ توجدُ الزِّعنفة الشرجيَّةُ وبها شوكتان أو ثلاثٌ.

وفي نهايةِ الجسمِ توجَدُ الزِّعنفة الذَيْليَّةُ وهي مقسومةٌ قليلاً إلى قسميْن. الخَطُّ الجانبي غيرُ موجود، والجسمُ مُغطّى بِقُشور.

 

هلْ تَبقى هذهِ الأسماكُ صغيرةَ الحجم طولَ فترةِ حياتها؟ الجوابُ: كلاَّ، لأنَ معظم المجموعاتِ المكونّةِ من الزُّوري عندما تكبُرُ تصبِحُ سمكَ الميد، وهناك مجموعاتٌ قليلةٌ مِنها تكبرُ لتصبِحَ سمكَ البِيَاح.

إذاً الزوري ما هو إلا صِغارُ الميد والبيَاح التي تضعُ بيْضَها في مناطِقَ بعيدةٍ عن الشاطئ. وعندَما يُفقسُ البيضُ ويتحوّلُ إلى أسماكٍ صغيرة (الزوري) تتّجِهُ نحوَ الشاطئ بحثاً عن الغذاء.

وتوجدُ أسماكُ الزّوري بأعدادٍ كبيرة حَولَ منطقة جونِ الكويت والمناطقِ الساحليةِ التي تُعدُّ مناطق حضانةٍ لصغارِ الأسماكِ والرُّوبيان.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى