الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن حيوان “الذئب”

1999 موسوعة الكويت العلمية الجزء العاشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حيوان الذئب الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الذئبُ من الثديياتِ آكلةِ اللّحومِ، ينتمي إلى فصيلةِ الكلابِ.

وهو يُشبِهُ الكلبَ الإلزاسيَّ الكبيرَ. جسمهُ نحيلٌ وبطنُه ضامرٌ. يبلغُ طولُهُ 160 سنتميتراً؛ منها نحو 40 سنتيمتراً للذَّيلِ الذي يتدلَّى حتَّى العَقِبِ، ويصلُ ارتفاعُهُ حوالي 85 سنتيمتراً عندَ الكَتِفَيْنِ.

أرجلُهُ مستقيمةٌ والأماميَّتانِ منها مُتَقارِبَتانِ. ورَأسُهُ غليظٌ وجبهتُهُ عريضةٌ وخطمُهُ (أنفُه) ممدودٌ ومُدَبَّبٌ، والأذُنانِ صغيرَتانِ نِسبيًّا ومُنْتَصِبَتانِ، ومُقْلَة العينِ مائِلَةٌ.

 

والجسمُ مُغَطَّى بِفروة خَشِنَةٍ يختلفُ لونُها باختلافِ فصولِ السنةِ وباختلافِ المَوْطِنِ. ففي الصيفِ يغلبُ عليها اللونُ الأصفرُ أو البنيُّ أو الأحمرُ اللامِعُ.

وفي الشتاءِ تميلُ إلى اللَّوْنِ الباهتِ، والأبيضِ الرماديِّ على السطح البطنيِّ. والأُنْثى تَكونُ عادَةً أَضْعَفَ جِسماً وأدَقَّ خَطماً مِنَ الذَّكَرِ.

والذئابُ واسِعَةُ الانتشارِ على امْتِدادِ النِّصفِ الشماليِّ مِنَ الكُرَةِ الأرضيةِ إلاَّ أَنَّها انقرضَتْ من بريطانيا والدانمارك وهولندا وسويسرا، وتعيشُ فُرادَى أو في جماعاتٍ مُتعاوِنَةٍ يُنادي بعضُها بعضاً بعويلٍ مُنْكَرٍ عندَ الحاجَةِ. وهيَ لا تُجيدُ التَّسَلُّقَ ولكنها تستطيعُ العَدْوَ على أطْرافِ أصابِعَها لِمَسافاتٍ طويلَةٍ.

 

وهي تخرجُ ليلاً في قُطعان للصّيْدِ في الغابات والمَزارِعِ، وتَسْطُو على القُرَى والحَظائِرِ تُتْلِفُ ما يُصادِفُها، وتبعثُ الرُّعْبَ والهَلَعَ في نُفوسِ النّاسِ، وتَتَجَوَّلُ حتَّى طُلوعِ الفجرِ ثُمَّ تَلْجَأُ إلى مكانٍ أمينٍ تختبئُ فيهِ.

وتتغَذَّى الذئابُ على الثَّدييَّاتِ والطيورِ والجِيَفِ، وعِنْدَ اشْتِدادِ الجوعِ ونُدْرَةِ الغِذاءِ قَدْ تَلْجَأُ إلى قَتْلِ الخَيلِ والماشِيَةِ والأغنامِ والماعِزِ، وقد تُهاجِمُ الإنسانِ.

وفي الكويتِ تهاجمُ الذئابُ الأغنامَ والماعزَ، وهي – في المناطقِ الصحراويَّةِ عادةً – تخرجُ للصَّيدِ فُرادَى أو أزواجاً. وتُبدي الذئابُ مكراً ودهاءً بالغًيْنِ. فيُرْوَى أنَّ ذئباً اقتربَ من مخيَّمِ أحدِ البدوِ الرُّعاةِ ضدَّ اتجاهِ الريحِ، واجتذَبَ انتباهَ كِلابِ الحراسَةِ نحوَهُ.

 

وفي أثناءِ ذلك تسلَّلَ رفيقُهُ من الجهةِ المقابِلَةِ واختطَفَ شاةً وحَمَلاً لها. وفي اليومِ التالي وُجدِتْ   بَقايا الفريستَيْنِ على بَعْدِ كيلو مترينِ!

ويمتدُّ موسمُ التزاوُج ِمِنْ مُنتصفِ ديسمبر حتَّى آخرِ يناير. وتتصارَعُ الذكورُ على الإناثِ التي تضعُ من 3 – 9 صغارٍ بعدَ مُدَّةِ حَمْلٍ تتراوَحُ من 60 إلى 65 يوماً.

وقد أُجريَتْ تَجارِبُ تهجينٍ بينَ ذئبٍ وكلبةٍ، أو بينَ كلبٍ وذئبة ٍنتجَ عنها أنسالٌ خِصبَةٌ تَمَّتْ تربيتُها وثبتتْ خُصوبَتُها وصلاحيتُها للحياةِ والتناسُلِ. ويُظَنُّ أنَّ حالاتٍ من هذا القبيل قد حدثَتْ بينَ الذئابِ والكلاب البَريَّةِ في الكويتِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى