الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن حيوان “الحلم”

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثامن

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حيوان الحلم الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الحلمُ حيواناتُ مِفْصليةُ الأرجلِ تتبعُ رتبةَ الأكارينا من طائفة العنكبيات.

أجسامُها دقيقةُ الحجمِ بحيث لا تُرى بوضوحٍ بالعينِ المجردّة، بيضاوية الشكل متماسكة، وهي قريبةُ الصلة بالحشرات، لكنها تَختلِفُ عنها في أن جسمها ينقسمُ إلى جزئين فقط : رأسٌ صدرٌ، وبطنٌ.

ولا يظهر تميّزٌ واضحٌ بين الجُزئين، كما أنه ليس للحلم أجنحةٌ ولا قُرونُ استشعار ولا عيونُ مركبةٌ، بل عدد من العيون البسيطةِ.

 

وللحلم أربعةُ أزواجٍ من الأرجلِ (في حين أن للحشراتِ ثلاثةَ أزواجٍ فقط). ويتنفس الحَلَم الهواء عن طريق فتحاتٍ تنفسية موجودةٍ على الجسم.

ودقة حجم الحَلَم جعَلَتْها غيرَ مألوفةٍ لكثيرين منا، على الرغمِ من أن عددَ أنواعِها التي تمَّ تعرُّفُها ما يقارب 30,000 نوع.

تأقلمت في  جميعِ البيئات الممكنةِ، ومنها الصحراويةُ شديدُ الحرارةِ والجفاف، وقمم الجبالِ،  والأعماقُ البعيدةُ من التربة، والمياهُ العذبةِ والمالحة، وينابيعُ المياه الساخنة. ويقدّر العلماء أن هناك أنواعا لم يتم تعرُّفُها قد تزيد على عشرة أضعافِ العدد المذكور.

 

وتضعُ أنثى الحلم بيضاً يفقسُ إلى يرقات تشبه الحلم البالغ في كل  مظاهرهِ وطباعهِ، إلا أن لها ثلاثة أزواجٍ فقط من الأرجل.

ومن الحلم أنواعٌ عديدةٌ تهاجم المزروعات الخضراءِ، وتعيشُ على الورق والبراعمِ والأزهار، وتُسَببُ أضراراً بالغة بأشجار الفاكهة والمحاصيل وأزهار الزينة، وبعضُها ينقل الأمراض إلى النباتاتِ والمحاصيل.

وأنواعٌ منها تسببُ خسائر للمواد العضوية المخزونة، وخاصة البذور والدقيق والجبن الجاف والفواكه والشيكولاتة. حيث تتغذى عليها وتلوثها بأجسامِها وإفرازاتِها.

 

وتعيشُ بعضُ أنواع الحلم في التربة، ومنها أنواع تفترس الآفات الأخرى، ومنها المترممُ الذي يتغذى على الفطريات أو المواد العضوية، وهذه تعمل على إثراء التربة بالمواد العضوية.

ويتطفلُ الحَلمُ خارجياً وداخليا على اللافقارياتِ، فيتطفل (حلم القاروا) على نحل العسل، حيث يتغذى بسوائل أجسام اليرقاتِ والعَذَارى والحشراتِ الكاملةِ، ويعد من أكثر الآفات فتكا بنحل العسلِ، مما يسببُ خسائرَ ضخمة للنحالةِ.

وهناك أنواعُ أخرى تُهاجمُ الجهازَ التنفسي لنحلِ العسل، فتُتلِفُ أنسجَتَه وتؤدي إلى اختناقه، ويسمى ذلك بمرض "جزر وايت".

 

كذلك تتطفل أنواعٌ من الحلم خارجياً وداخليا على الفقاريات ومنها الإنسان، فتتغذى بالدم وإفرازات الأنسجة وريش الطيور، ويسبب حلمُ الدجاج الشائع الضعف للطيور، ويقلل من إنتاجِها للبيض ويؤد إلى موتِها.

وبعضُ أنواع الحلم تُفرز صغارُها إنزيماتٍ هاضمةً، ثم تمتص أنسجة العائل بعد هَضْمِها. وأخرى تنقل الكائنات المرضية إلى الإنسان والحيوان.

هناك أنواعٌ من الحلم تهاجمُ جلدَ الإنسان والحيوانات الأليفةُ مسببة أمراضاً جلدية وجروحاً مؤلمة تنتهي بالجفاف، (ومنها مرض الجرب). وهناك أنواعٌ أخرى تتغذى بالمواد الدهنية في بصيلات شعر الإنسان ورموشِه.

 

ويتطفل الحَلَمُ داخليا على الفقاريات،فيعيش في الشعب الهوائية ورئات الطيور والقردة. وقد يؤدي تناولُ الحلم الحي مع الطعام إلى القيء والإسهال، إذ يستطيع البقاء حياً داخل القناةِ الهضميةِ.

وتتكاثرُ أنواعٌ من الحلم بأعداد هائلة في داخل المنازل،  وبخاصة في الأماكن الرطبة سيئة التهوية.

ونظرا لدقة أحجامِها، فإن استنشاقها مع الهواء يسبب للإنسان أزمات صدرية وربوية، وتُعرف أنواعُه هذه بحلم التراب، وقد أجريت عليها بحوثُ مستفيضة بدولة الكويت ومصر لمحاولة التَعَرُّفِ على خَصائصها تمهيداُ لمُكافحتها.

 

ومن جهة أخرى تلعبُ بعضُ أنواع الحلم المفترس دوراً مهما في المكافحة الأحيائية للآفاتِ الضارة بالإنسان، إذ تُهاجمُ بعضُ أنواعِهِ الآفات الزراعية مثل أنواع الحلم الأخرى.

والحشراتُ القشرية، والذُباب الأبيض، والجراد، ويرقات دودة اللوز القرنفلية، والبيض، والأطوار غير اليافعة للذباب المنزلي، وحشرات الحبوب المخزونة، والديدان الخيطية وغيرها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى