الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن حيوان الجاجوار

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حيوان الجاجوار الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الجاجْوار حيوان مفترس من الثدييات اللواحم ينتمي إلى الفصيلة القطِّية، ويسمَّى أيضاً النَّمِرَ الأمريكي المُرَقَّط أو «اليغور».

وهو يستوطن المناطقَ المعتدلة والاستوائية بأمريكا الجنوبية، ويفضِّل الحياةَ بالقرب من ضفاف مجاري المياه، التي تتخللها الغابات والأشجار الكثيفة متعانقة الأغصان، كما يأوي إلى مشارف الغابات القريبة من المستنقعات، حيث يوجد ماء راكد تطوِّقه الحشائش الطويلة.

والجاجوار، مثل بقية النمور، من أجمل حيوانات الفصيلة القِطِّية، ويتميز بالقوة والشجاعة، إلا أن جسمَه أقلُّ رشاقة عن بقية النمور، والأطراف والذَّنَب أقصر نسبياً، والرأس أكبر وأثقل.

يتراوح طولُ جسمه بين متر ونصف ومترين، من طرف أنفه إلى قاعدة ذنبه الذي يصل طوله إلى 70 سنتيمتراً، ويصل ارتفاع كتفيه إلى حوالي 80 سنتيمتراً.

 

ويغطِّي الجسمَ فرو قصير غزير، يتباين في لونه ونقشه، إلا أنه غالباً ما يكون أصفر محمراً فيما عدا الأذن من الداخل وأسفل البوز والزور والأجزاء السفلى الداخلية من الأطراف، حيث يَغلب عليها اللون الأبيض. والفرو مُرقَّط ببقع سود مختلفة الأشكال.

وعلى الرغم مما يبدو على الحيوان من ثِقَل الجسم وبُطْء الحركة، فهو يُظهِر من السرعة ومرونة العضلات وقتَ الحَرَجَ أو الخطر ما يدعو للإعجاب.

فهو يستطيع اللَّحاقَ بأسرع الحيوانات، كما يستطيع التسلقَ لأعالي الأشجار. ويبلغ أوْج رشاقته في أثناء عدوه لإدراك فريسته وانقضاضه عليها كالصاعقة.

 

وهو غالباً ما يهتدي إلى فريسته عن طريق حاسَّة سمْعه المرهفة، والتي تسجِّل وجود الفريسة قبل أن تراها العين.

وهو أيضاً سبَّاح ماهر، يستطيع عبور الأنهار العريضة، كما أنه صيّاد سمك بارع، يقضي الساعات الطويلةَ على ضفة النهر في مراقبة الأسماك التي ينقض عليها بمخالبه عندما تُصبح في متناوله، وينزل إلى الماء لملاحقة السلاحف المائية، كما يهاجم الحافريات التي تأتي إلى النهر للشرب.

والجاجوار شأنه شأن بقية النمور، مخادع محتال، شديد الوَلَعِ بالفتك وسفك الدماء. وهو إلى جانب ذلك حَذرٌ وجبان، ويُعَدُّ صيدُه أصعبَ من صيد الأسود، حيث أن حاجته إلى الماء أقل، ولذلك لا يوجد في مناطق معينة، كما أنه يَحذَق وسائل التخفي والابتعاد عن العيون.

 

وتعيش هذه الحيوانات فُرادَى، ولا تجْتمع إلا في موسم التزاوج خلال شهرَيْ أغسطس وسبتمبر، حيث تجتمع عدةُ ذكور على أنثى واحدة، وتَنْشب بينها معارك حامية ينسحب فيها الضعفاء ويحظى الأقوى بالأنثى.

ولا يستمر هذا الزواج أكثر من خمسة أسابيع بعدها يفترق الزوجان. وتصل مدة الحَمْل إلى حوالي مئة يوم، تضع الأنثى بعدها صغيريْن. وتدافع الأنثى عن صغارها في عِناد وصلابة.

وجدير بالذكر أنه يمكن استئناسَ الجاجوار الصغير في الأسر، حيث ينشأ أليفاً كما هي الحال في أشبال الأسد.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى