الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية موريتانيا

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية موريتانيا الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

جمهورية موريتانيا الإسلامية دولة عربية أفريقية تقع في غربي أفريقيا. 

يحدها من الشرق جمهورية مالي ومن الغرب المحيط الأطلنطي ومن الشمال والشمال الشرقي جمهورية الجزائر والمملكة المغربية، ومن الجنوب جمهوريتا مالي والسنغال. وتبلغ مساحتها حوالي 1030700 كيلو متر مربع.

تتكون معظم تضاريس موريتانيا من مناطق سهلية منخفضة مع وجود بعض المناطق الجبلية والهضبية في الجنوب الغربي، ويمر بها جزء من نهر السنغال.

 

ويسيطر على موريتانيا المناخ الصحراوي القليل المطر، حيث يبلغ معدل كمية المطر السنوية حوالي 200 ملليمتر، وتزداد الأمطار في المناطق الجنوبية الغربية المرتفعة لتبلغ حوالي 635 ملليمترا، ومن ثم تتأثر فيها النباتات الصحراوية وحشائش الأستبس الفقيرة.

يبلغ عدد السكان في موريتانيا 2.9 مليون نسمة (عام 2002م)، وينتمي السكان إلى مجموعتين أساسيتين هما: العرب وهم المجموعة الغالبة (70%) وتمثلهم قبائل البربر والطوارق المور. 

والأفارقة السود (30%) ويمثلهم جماعات الولف والتكولور والفولاني. ويتركز (53%) من السكان في المدن و47% في المناطق الريفية. واللغة الرسمية: العربية، والعملة الرسمية: الأوقية.

 

– الزراعة: تمثل الرئيسية للسكان، ومن أهم المحاصيل الزراعية الأرز والسرغم والدخن والبقوليات والتمور. وتربى الحيوانات وخاصة في المناطق الجنوبية الغربية ممثلة في الأغنام والماعز والأبقار، إضافة إلى الإبل وبخاصة في المناطق الصحراوية.

كما يتم صيد الأسماك من المحيط الأطلنطي وبخاصة السردين.

 

– التعدين والصناعة: يعدن الحديد الخام والذهب، وأهم الصناعات: الصناعة الغذائية (منتجات الألبان واللحوم) ودبغ الجلود والصناعات الجلدية والأسمنت ومنتجات الورق وتعليب الأسماك.

 

– التجارة الخارجية: أهم الصادرات: الأسماك والحديد الخام والجلود.

أهم الواردات: المنتجات النفطية والمنسوجات والأجهزة الكهربائية.

 

وأهم المدن هي:

– نواكشوط: العاصمة تقع على ساحل الأطلنطي، ويبلغ عدد سكانها حوالي 983 ألف نسمة (عام 2002م).

– نواذيبيو: ميناء يقع عند الرأس الأبيض، ويبلغ عدد سكانه حوالي 89 ألف نسمة، وتوجد به مصانع لتعليب الأسماك.

 

وترتبط موريتانيا بالأمة العربية ارتباطا تاريخيا وثيقا، حيث انطلقت منها دولة المرابطين التي مدت نفوذها إلى المغرب ثم جاءت دولة الموحدين والعلويين. 

وبعدها تطلع الفرنسيون للسيطرة عليها وأصبحت مستعمرة فرنسية عام 1920م، يحكمها مقيم فرنسي، وقد أعلنت موريتانيا الجهاد ضد فرنسا وتشكلت الأحزاب السياسية الوطنية التي طالبت بالاستقلال وتشكيل حكومة وطنية، وتم ذلك عام 1960م. 

وأصبحت جمهورية مستقلة ذات سيادة، وانضمت إلى هيئة الأمم المتحدة في أكتوبر عام 1961م وجامعة الدول العربية عام 1973م.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى