الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية ملجاش

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية ملجاش الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

جمهورية ملجاش دولة أفريقية جزرية تقع في جنوب شرق قارة أفريقيا، في غربي المحيط الهندي، على مسافة تبلغ نحو 400 كيلومتر من سواحل القارة؛ يفصل بين جزيرة ملجاش والقارة قنال موزمبييق.

وتتكون الدولة من جزيرة ملجاش التي يبلغ طولها نحو 1600 كيلومتر، وعرضها نحو 450 كيلومترا، إضافة إلى عدد من الجزر الصغيرة المجاورة لها، وتبلغ مساحتها 587041 كيلومترا مربعا.

وكانت ملجاش مستعمرة فرنسية، وقد حصلت على استقلالها في أكتوبر 1958.

 

وكانت تسمى منذ الاستقلال (1958) حتى عام 1976 جمهورية مدغشقر، ثم تغير الاسم إلى جمهورية ملجاش.

تتسم تضاريسها بالطبيعة الجبلية، حيث يشغل قلب الجزيرة سلاسل جبلية عالية تمتد من الشمال إلى الجنوب، وتحصر بينها وبين المحيط الهندي وقنال موزمبيق سهولا ساحلية ضيقة.

وينقسم المناخ فيها إلى نمطين، هما: مناخ مداري مطير طوال العام في المناطق الشرقية، ومناخ مداري ممطر صيفا جاف شتاء في المناطق الغربية.

 

ويتعرض شمالها لإعصار هاري المدمر. ومن ثم تتباين الصورة النباتية بين غابات مدارية مطيرة كثيفة في المناطق الشرقية، وحشائش السافانا الغنية وبعض الشجيرات في المناطق الوسطى والغربية.

يبلغ عدد السكان نحو 15.3 مليون نسمة (عام 2000). وهم ينتمون إلى مجموعتين أساسيتين: المجموعة الأولى من أصول أفريقية، وهي تمثل معظم السكان، والمجموعة الثانية من أصول إندونيسية.

ويتركز معظم السكان (75%) في المناطق الريفية، ويعيش 25% منهم في المدن.

ويعتنق أكثر من نصف السكان (52%) العقائد الدينية الأفريقية، ويعتنق المسيحية 41%، والإسلام 7% منهم. اللغة الرسمية: اللغة الفرنسية، واللغة المحلية الملجاشية.

والعملة الرسمية: الفرنك الملجاشي. وتحتفل بالعيد الوطني في 14 أكتوبر من كل عام.

 

وأهم ملامح النشاط الاقتصادي هي:

– الزراعة: وهي تعد الحرفة الرئيسية. وأهم المحاصيل التجارية: البن والموز وجوز الهند والقطن والفول السوداني وقصب السكر والأناناس.

وأهم المحاصيل الغذائية الأرز والكاسافا والذرة الشامية والبطاطا الحلوة والبقوليات والموالح. وتربى الماشية والخنازير والماعز والأغنام في المناطق الوسطى والغربية، حيث تنمو حشائش السافاناهذا إلى جانب تربية الدواجن وصيد الأسماك والروبيان (الجمبري)، كما تستغل الغابات في الحصول على الأخشاب الصلبة وإنتاج القرنفل والفانليا.

 

– التعدين والصناعة: يعدن الملح والميكا والذهب. وأهم الصناعات: المنسوجات والملابس القطنية، وصناعات السكر، والأسمنت والصابون والسجاير وتجميع السيارات.

 

– التجارة الخارجية:

أهم الصادرات: البن، والفانليا، والقرنفل، وزيته، والسكر، والروبيان.

أهم الواردات: المعدات والآلات، والمواد الغذائية ومنها: الأرز، وقطع غيار السيارات.

 

وأهم المدن:

– تاناناريف: العاصمة، وتقع في قلب جزيرة ملجاش، ويبلغ عدد سكانها نحو 1.3 مليون نسمة (عام 2000).

– توماسينا: ميناء رئيسي يطل على المحيط الهندي، يبلغ عدد سكانه نحو 170 ألف نسمة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى