الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية الإكوادور

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية الإكوادور الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

تقع جمهورية الإكوادور في قارة أمريكا الجنوبية، ويحدها من الشرق والجنوب جمهورية بيرو، ومن الغرب المحيط الهادي ومن الشمال جمهورية كولومبيا.

وتبلغ مساحتها حوالي 271000 كيلومترا مربعا، ولقد سميت جمهورية الإكوادور بهذا الاسم نظرا لمرور خط الاستواء فيها (والإكوادور كلمة قريبة من اللفظ الدال على خط الاستواء باللغة الانجليزية).

ويرى البعض أن الإكوادور هي بلد الغرائب من ناحية تكوين أرضها، فنجد فيها الغابات الاستوائية الحارة المطيرة في أراضي السهول، والجبال العالية المغطاة بالثلوج.

 

وتقسم جبال الأنديز جمهورية الإكوادور إلى ثلاثة أقسام رئيسية:

1- الأراضي المنخفضة الساحلية.

2- جبال الأنديز التي يصل ارتفاعها إلى أكثر من 6100 مترا.

3- الحدود الشرقية.

 

وتغطي الجبال حوالي 75% من مساحة الإكوادور، بالإضافة إلى مجموعة من الأنهار التي تنبع من جبال الأنديز الواقعة في الغرب وتصب في نهر الأمزون الواقع في غرب الجمهورية، وهذه الأنهار هي: «النابو والباستازا».

أما من الناحية المناخية فتتميز الإكوادور بثلاثة أنواع من المناخ وذلك حسب تقسيم السطح الطبيعي.

فالأراضي المنخفضة الساحلية الواقعة بين جبال الأنديز والمحيط الهادي، هي مناطق استوائية مطيرة حيث يصل معدل الأمطار فيها إلى 80 بوصة.

 

وتبدأ درجة الحرارة بالتناقص كلما اتجهنا نحو الجنوب حيث يبدأ الإقليم الصحراوي الذي يصل معدل درجة الحرارة فيه إلى حوالي 20°م، أما في أعالي جبال الأنديز المتجمدة فقد تصل درجة الحرارة إلى الصفر.

وتعتبر أبرد مناطق الإكوادور. لكن الجهة الشرقية من جبال الأنديز تتميز بمناخ استوائي ممطر حيث يتعدى معدل المطر مئة بوصة سنويا.

سكان الإكوادور 12.336.572 نسمة (1999م) يتركز معظمهم في جهات «تبيرا فريا» في الأنديز على ارتفعات تزيد عن 2000 متر، ويتركزون خاصة في الوديان الواقعة بين سلاسل الجبال الشرقية والغربية والمناطق الساحلية.

 

أما الوديان الواقعة في الشمال فيقطنها الهنود بالدرجة الأولى. وتقع مدينة «كيتو» العاصمة (1.3 مليون نسمة) في منطقة جبلية يبلغ ارتفاعها حوالي 2800 متر. وتحيط بالعاصمة مناطق زراعية، وهي مركز صناعي سياحي.

وتحتل الزراعة التجارية المركز الأول، فيزرع الشعير والذرة والبطاطس وتربى المواشي. وتكثر الحيوانات البرية في الإكوادور، فنجد النمور بأنواعها والثعالب والقردة والذئاب والأرانب والتماسيح والأفاعي، كما تكثر الطيور بأنواعها وأشكالها.

بالإضافة إلى أنواع عديدة من الأسماك النهرية والبحرية. وتعتبر الإكوادور حديقة كبيرة للحيوانات الاستوائية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى