علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن تركيب وشكل “المعادن الطينية”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المعادن الطينية تركيب المعادن الطينية شكل المعادن الطينية علوم الأرض والجيولوجيا

تتكون التراكيب الذرية لمعادن الطين من تضامن وحدتي تركيب أساسيتين.

تتكون إحدى هذه الوحدات من مجموعات سيليكا رباعية الأوجه، بحيث يكون السيلكون على مسافة متساوية من أربع ذرات أكسجين أو ايونات هيدروكسيل مرتبة في شكل رباعي الأوجه والسيليكون في مركز الشكل.

وتترتب مجموعات السيليكا رباعية الأوجه لتكون شبه فراغية سداسية، تتكرر في اتجاهين مكونة شريحة لها تركيب Si4O6 (OH)4. وتشير أطراف الأشكال رباعية الأوجه في اتجاه موحد بينما تترتب قواعد الأشكال في نفس المستوى.

 

ويمكن النظر للتركيب المجمع لهذه الوحدة على أنه مستوى قاعدي من ذرات الأكسجين، ومستوى من ذرات السيليكون، تكون شبكة فراغية سداسية ومستوى من ذرات الهيدروكسيل.

بحيث يوجد كل هيدروكسيل على قمة الشكل الرباعي الأوجه مباشرة فوق ذرات السيليكون. ويصل سمك وحدة ترابط الأشكال الرباعية هذه 4.93 انجستروم في تراكيب معادن الطين.

وفي وحدة التركيب الأخرى توجد شريحتان من ذرات الأكسجين المرتب ترتيباً متقارباً أو من أيونات الهيدروكسيل به ذرات الألومنيوم، حديد أو مغنيسيوم مترابط في شلك ثماني الأوجه.

 

وفي وجود الألومنيوم، يمتلئ ثلثا المواقع المحتملة بالذرات لتوازن التركيب، وهذا هو تركيب الجبسيت الثماني الأوجه الثنائي والصيغة Al2(OH)6.

وعندما تمتليء كل المواقع في التركيب بوجود المغنسيوم مثلاً، فإنه ينتج عن ذلك تكون تركيب البروسيت الثماني الأوجه الثلاثي Mg3(OH)6. ويصل سمك هذه الشريحة 5.05 انجستروم في تراكيب معادن الطين.

 

الشكل:

يرتبط الشكل القشري لمعادن الطين بطبيعة الشكل الصفائحي لوحدات البناء.

بعض هذه القشور لها حدود سداسية الشكل، وقد يكون شكل البعض من معادن الطين أنبوبياً أو مستطيلاً أو كلاهما معاً.

وبعض معادن الطين قد يكون إبري الشكل، ويتكون من وحدات تركيبية مختلفة عما ذكر سلفاً. وتتميز معادن السيبيوليت والباليجورسكيت والاتابولجيت بأن لها خصائص تركيبية تتشابه مع الامفيبولات. تتكون وحدة التركيب النبائي الأساسية من سيليكا رباعية الأوجه مرتبة في سلسلة مزدوجة لها التركيب (Si4O11).

 

وتترابط السلاسل بعضها ببعض بذرات ألومنيوم أو مغنسيوم أو كلتاهما. ويستمر هذا التركيب في اتجاه واحد فقط ويمتد إلى عرض 11.5 انجستروم فقط.

أصبح التحديد الدقيق لشكل وحجم حبيبات معادن الطين العديدة ممكناً الآن بواسطة الميكروسكوب الاليكتروني، الذي يتم بوساطة تكبير الحبيبات مباشرة إلى أكثر من 15 ألف مرة وأكثر من ذلك عند طبع الصور.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى