علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن النهر ونظام جريانه

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

النهر نظام جريان النهر علوم الأرض والجيولوجيا

النهر هو المياه الجارية على سطح الأرض في مسارات طبيعية محددة ذات جوانب واضحة المعالم بغض النظر عن طبيعة نظام الجريان مستمراً كان أم متقطعاً.

والنهر عبارة عن جزء من نظام تصريف يتكون نتيجة سقوط الأمطار على المرتفعات أو الأجزاء العليا من حوض النهر، وجريانها على سطح الأرض في صورة مسيلات أو جداول صغيرة تسير مع انحدار سطح الأرض.

ومع توالي سقوط الأمطار تزداد أطوال هذه المسيلات والجداول وينحدر بعضها مع بعض مكونة روافد ثانوية تلتقي بدورها مع الروافد الرئيسية التي تغذي المجرى النهري الرئيسي.

 

وهكذا يتكون نظام نهري كامل يتألف من أحواض طولية منخفضة تجري فيها مياه النهر الرئيسي وروافده، وهي التي تعرف بالأودية النهرية.

أما إذا كانت هذه الأودية عرضة لجريان المياه في فصل أو أوقات معينة على شكل سيول فتعرف باسم الأودية الجافة.

 

وتعرف المناطق المرتفعة التي تفصل كل واد عن الوادي الذي يجاوره بأرض ما بين الأنهار، كما تعرف المنطقة الواسعة التي تنصرف إلياه كل مياه الأمطار التي تسقط على الإقليم بحوض التصريف النهري، أما المنطقة المرتفعة التي تفصل بين حوضين متجاورين فتعرف بمنطقة المقسم أو خط تقسيم المياه (شكل 1) وسماها العرب «السلع».

ولا تعتبر مياه الأمطار المصدر الوحيد لمياه الأنهار، إذ توجد العيون والينابيع والمياه الناتجة عن ذوبان الثلوج، فهي جميعاً موارد إضافية أخرى لمياه الأنهار.

 

نظام جريان النهر: River regime

يقصد بنظام جريان النهر، التفاوت في كمية المياه التي يحملها النهر ودرجة انتظامها. ويتوقف هذا على عدة عوامل أهمها:

المناخ، مساحة حوض التصريف، اتجاه جريان المياه، خصائص الغطاء النباتي، طبيعة التكوينات السطحية وخصوصاً درجة تفاذيتها وطوبوغرافية السطح وطبيعة التربة، إضافة إلى دور الإنسان عندما يقوم بعملية ضبط مياه الأنهار والتحكم فيها.

ويمكن القول إن القليل جداً من الأنهار تتميز بجريان منتظم، بينما القاعدة العامة هو الجريان غير المنتظم حيث التفاوت اليومي والفصلي والسنوي في كمية المياه التي يحملها النهر.

 

وتدخل دراسة هذه التغيرات وأسبابها في صميم علم المياه (الهيدرولوجيا)، ففي المناطق الجافة وشبه الجافة عادة يسود نظام الجريان المتقطع الذي يتفاوت بين ندرة الجريان وحدوث فيضانات وسيول عنيفة في فترة زمنية قصيرة.

خاصة إذا كانت العاصفة المطرية قوية وكافية لتغطية أغلب أجزاء الحوض النهري، وتسمح بتسرب جزء من المياه في التربة الجافة وانسياب الجزء الباقي في صورة جريان سطحي على هيئة سيول تنتهي في أودية متفاوتة الأحجام.

ونشاهد في المناطق الأكثر رطوبة ومطراً ايضاً تفاوتاً ملحوظاً في نظام جريان الأنهار، ففي نهر تينسي (Tennessee) بالولايات المتحدة مثلاً، تتفاوت كمية مياه التصريف بالقرب من مصبه بين 4500 و 5000 قدم مكعب في الثانية.

 

ولما كان النهر يستقي معظم مياهه نتيجة ذوبان الثلوج المتراكمة على المرتفعات في منابعه، فلا بد أن يتبع هذا حدوث فيضان إبان فصل الربيع وأوائل الصيف، ووصول منسوب المياه إلى حده الأدنى من الانخفاض أثناء فصل الشتاء. وينطبق هذا على نهر كولومبيا، الراين، الجانح والسند.

أما في حالة الأنهار التي تستمد مياهها من الأمطار وحدها كنهري السين والساؤن مثلاً، فنجد أن منسوب المياه فيهما يصل إلى أقصى انخفاض له في فصل الصيف حيث يقل المطر وترتفع نسبة التبخر والنتح، وتشتد حاجات النبات إلى المياه.

وفي حالة أنهار العروض العليا، تظل المياه محتبسة في صورة ثلوج فترة طويلة من العام، حتى تذوب هذه الثلوج في فصل الحرارة العظمى ذوباناً تدريجياً من الجنوب إلى الشمال.

 

ويؤدي هذا أحياناً إلى احتجاز المياه المذابة أما سدود ثلجية لم تذب بعد، مما ينتج عنه فيضانات عنيفة تغمر أراضي السهول المنخفضة، وتعتبر أنهار سيبيريا خير مثال لذلك.

أما في العروض المدارية، حيث يعظم ارتفاع درجة الحرارة وبالتالي نسبة التبخر، فنجد توافقاً ملحوظاً بين نظام جريان النهر ونظام سقوط الأمطار. ففي شبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا.

يرتفع منسوب المياه في الأنهار أثناء فصل الصيف، ويتفق هذا مع نظام سقوط الأمطار الموسمية التي يتركز هطولها في أشهر الصيف، بينما تتميز أشهر الشتاء بجفاف واضح وانخفاض في مناسيب الأنهار.

 

كما يؤثر الغطاء النباتي على نظام جريان النهر، ففي مناطق الغابات والحشائش يتميز نظام جريان الأنهار بالاستقرار وعدم التذبذب.

وتلعب التكوينات السطحية ايضاً دوراً واضحاً في نظام الجريان، فمناطق التكوينات الرملية والحصوية لها قدرة كبيرة على تسريب المياه وبالتالي ينخفض منسوب مياه الأنهار التي تجري في مثل هذه المناطق.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى