علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن النشاط الزلزالي في الوطن العربي

2001 الزلازل

فريال ابو ربيع و الشيخة أمثال الصباح

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

النشاط الزلزالي الوطن العربي علوم الأرض والجيولوجيا

يحتل الوطن العربي من عمان شرقاً إلى موريتانيا غرباً الجزء الشمالي للصفيحة العربية والأفريقية والتي تتحرك نحو الشرق والشمال باتجاه الصفيحه الأوروبية – الآسيوية .

وتتميز المنطقة العربية ببيئات تكتونية بالغة التنوع ، وبحدود للصفائح ذات أنواع مختلفة .

فبالإضافة إلى الحدود الخمسة التي تحد الجزيرة العربية هناك التصادم القاري في شمال غرب أفريقيا على طول حزامي جبال الريف والأطلس نتيجة الالتقاء المعقد بين الصفيحة الأفريقية والصفيحة اليوراسية (الأوروبية الآسيوية) ولا يزال هذان الحزامان نشيطين تكتونياً كما يظهر من الطيات والصدوع الواسعة الانتشار ومن وقوع الزلازل عليها .

 

ويتصل حزام جبال الريف في شمال غرب المغرب من الجهة الشرقية بسلاسل جبال أطلس التل ( Tell Atlas ) في شمال الجزائر ، في حين ينحني ناحية الغرب انحناء حاداً إلى الشمال الغربي عبر مضيق حبل طارق ليرتبط بالبنيات التكتونية في أسبانيا .

ويبلغ طول حزام حبال أطلس 2000 كيلومتر تقريباً وعرضه يتراوح من 200 إلى 400 كيلومتر  ويمتد من ساحل البحر المتوسط إلى صدع الأطلس الجنوبي .

والشكل ( 2 – 3 ) يوضح البنية التكتونية لمنطقة شمال غرب أفريقيا .

 

وتتكرر الزلازل بقواها المختلفة على طول الحدود التكتونية التي تمتد في المنطقة العربية، وهناك الكثير من الشواهد الجيولوجية الدالة على تكرارية النشاط الزلزالي على الحدود التكتونية منذ عصور جيولوجية سحيقة .

وهناك دراسات تفصيلية متخصصة في هذا الاتجاه الذي يعرف بالزلزالية القديمة (Paleoseismicity) والذي يدرس تكرار حدوث الزلازل على الصدوع النشيطة والتي يمكن تقدير قواها طبقاً لما أحدثته من إزاحات .

وتذكر الوثائق التاريخية العربية وصفا للعديد من الزلازل في المنطقة العربية.

 

وقد نشر الدكتور عبدالله يوسف الغنيم دراسة قيمة عن النشاط الزلزالي التاريخي في المنطقة العربية، جمع فيها وصفا كاملا لهذا النشاط وذلك من كافة الوثائق ووضعها في بحث واحد مما يسهل إلى حد كبير عمل الباحث في مجال الزلزالية التاريخية.

وقد بدأت عمليات الرصد الزلزالي في المنطقة العربية منذ بداية القرن العشرين، ولكنها كانت بداية بسيطة للغاية وبعدد محدود جدا من المحطات (محطة في مصر بمنطقة حلوان وبعدها محطة لبنان في منطقة كسارا).

وبدأ الاهتمام بإقامة المحطات وشبكات الرصد الزلزالي في العقود الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين. حيث تم إنشاء شبكات رصد متطورة في كل من الأردن وسوريا ومصر والجزائر وتونس والمغرب وفي منطقة الخليج في كل من السعودية والكويت وقطر وعمان.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى