الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن المملكة الأردينة الهاشمية

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المملكة الأردينة الهاشمية الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

المملكة الأردنية الهاشمية دولة عربية آسيوية تبلغ مساحتها 97740 كيلومترا مربعا، وتحيط بها سوريا من الشمال، والعراق من الشمال الشرقي، والسعودية من الشرق والجنوب، أما من ناحية الغرب فتجد فلسطين المحتلة.

وأرض المملكة الأردنية صحراوية في أغلبها ويجري بها نهر رئيسي واحد هو نهر الأردن الذي ينبع من مرتفعات لبنان الشرقية ثم يتجه جنوبا مارا ببحيرة طبرية حتى ينتهي عند البحر الميت فيصب ماؤه هناك.

وتشترك عدة دول في الاستفادة من مياه هذا النهر وهي لبنان وفلسطين المحتلة والأردن.

 

والوادي الذي يمر فيه هذا النهر يسمى غور الأردن وهو أهم منطقة زراعية هناك، كما أنه يمثل حدا طبيعيا فاصلا بين دولتي المملكة الأردنية وفلسطين المحتلة.

وبجوار هذا الغور من ناحية الشرق توجد بعض السلاسل الجبلية الممتدة بموازاته، ثم تأتي بعدها هضبة صحراوية تعتبر جزءا من بادية الشام وتنحدر تدريجيا نحو الشرق.

ويطل الأردن على جزء صغير جدا من خليج العقبة المتصل بالبحر الأحمر، ويحتوي هذا الجزء على ميناء العقبة الذي يعتبر المنفذ الوحيد للأردن على البحر.

 

ومناخ الأردن حارا في الصيف ومعتدلا في الشتاء. وتسقط الأمطار في الشتاء بكميات قليلة وغير منظمة، ولذلك تصعب الاستفادة من مياهها في الزراعة أو غيرها.

ويعتمد السكان على مياه نهر الأردن والمياه الجوفية للحصول على حاجاتهم من المياه العذبة.

ومعظم سكان الأردن من العرب المسلمين، ويبلغ تعدادهم الآن نحو 5307470 نسمة (إحصاء 2002م) ومنهم مليون شخص يعيش في العاصمة عمان. 

 

ويتوزع ثلاثة ملايين أخرى في المدن المهمة الأخرى مثل الزرقاء وإربد والرصيفة وغيرها أما المليون الباقي فهم من سكان القرى الريفية.

ويعتمد اقتصاد الأردن على زراعة المحاصيل الغذائية ورعي الأغنام ولكنها لا تكفي حاجة السكان ولذلك يستورد الأردن بعض المواد الغذائية.

وتوجد في الأردن كميات كبيرة من الفوسفات والبوتاس، ولكنه يعاني من نقص النفط الذي يحتاج إليه لتوليد الطاقة الكهربائية. والعملة الرسمية في البلاد هي الدينار الأردني.

 

كانت منطقة الأردن موطنا لقبائل سامية منذ فجر التاريخ ثم خضعت أراضيهم لسيطرة الأجانب مثل الفرس والرومان البيزنطيين إلى أن فتحها العرب المسلمون عام 633 – 636. 

ثم أصبحت البلاد جزءا من الدولة العثمانية منذ القرن 16 حتى عام 1918، وبعدها مرت البلاد  بظروف غير مستقرة حتى حصلت على استقلالها الكامل عام 1946 تحت اسم مملكة شرق الأردن، ثم تغير الاسم عام 1949م إلى المملكة الأردنية الهاشمية وهو الاسم الرسمي الحالي.

وقد وقعت عدة اشتباكات وحروب بين الأردن وقوات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين المحتلة إلى أن وقعت الأردن اتفاقية سلام مع إسرائيل في يوليو 1994.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى