الكيمياء

نبذة تعريفية عن المركب الكيميائي”النَّشادَر”

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

النَّشادَر الكيمياء

النشادر مُرَكَّبٌ كِيميائِيٌّ اسمُهُ الأَمُونْيا، ويُمكنُ تَحضيرُ غازِ النّشادَرِ بالاتِّحادِ المُباشَرِ بينَ غازِ الهيدروجينِ عندَ ظروفٍ مُحَدَّدَةٍ مِنَ الضَّغْطِ (200 جو) وعندَ درجةِ حرارةِ 550° سيلزية.

وتُعْرَفُ هذهِ الطَّريقَةُ باسمِ طريقةِ هابر نِسْبَةً إلى مُبْتَكِرِها وهو كيميائيٌّ أَلْمانِيُّ الأَصْلِ، وقَدْ وَجَدَ أنَّ وجودَ حافِزٍ مثلِ الحَديدِ وبعضِ أكاسيدِ الألومنيومِ والبوتاسيومِ يَزيدُ مِنْ كَميَّةِ النّشادرِ الناتجةِ.

 

للنّشادرِ أهميَّةٌ خاصَّةٌ في كَثيرٍ مِنَ المَجالاتِ فهيَ قَدْ تُسْتَعْمَلُ في عَمَلِيَّاتِ التَّبريدِ، كَما أنَّها تُستعمَلُ كَقاعدَةٍ عندَ ذَوَبانِها في الماءِ مُكَوِّنَةً هيدروكسيدَ الأَمونيومِ الَّذي يُستخدَمُ في كثيرٍ مِنَ الأَغْراضِ. 

بالإضافَةِ إلى أَنَّها تُستخدَمُ في تَحْضيرِ حِمْضِ النتريكِ عندَ أَكْسَدَتِها، كَما تُستعمَلُ بعضُ أَمْلاحِها في صِناعَةِ المُفَرْقَعاتِ وبعضِ المُخَصِّباتِ الزراعيَّةِ، وتدخُلُ في كثيرٍ مِنَ الصِّناعاتِ الكيميائيَّةِ المُهِمَّةِ مِثْل صِناعَةِ الأليافِ الصناعيَّةِ وغيرِها.

 

وتُعَدُّ النَّشادرُ مادَّةً أساسيَّةً في تَحْضيرِ المُخصّباتِ النّيتروجينيّةِ الَّتي تُثْري التربَةَ الزراعيَّة بالنتروجينِ الَّذي تَحتاجُ إليهِ النباتاتُ كي تَنْموَ نُمُوّاً طبيعيّاً.

أهمُّ أملاحِ النَّشادرِ المُسْتَخْدَمَةِ في هذا الغَرَضِ هيَ نتراتُ الأمونيومِ وهيَ تُحَضَّرُ بامْتِصاصِ غازِ النّشادرِ في حمضِ النّتريكِ.

كَما يتمُّ تَحضيرُ اليُورْيا صناعيّاً بتفاعُلِ غازِ النَّشادرِ معَ غازِ ثاني أكسيدِ الكربونِ. وتُعتَبَرُ اليُورْيا مخصّباً نتروجينيّاً جيداً نَظَراً لارْتِفاعِ نسبةِ النتروجينِ فيها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى