علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن الكتل الصخرية “باثوليت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكتل الصخرية باتوليت علوم الأرض والجيولوجيا

أضخم الكتل الصخرية الناريّة المعروفة. وهي تتداخل عادة مع صخور أخرى أثناء تكوينها وقد يكون لها أو لا يكون علاقات مطابقة مع تلك الصخور.

وتمتدّ الكتل العظمى على مئات الكيلومترات فوق السطح كما أن معظم اتساع الكتلة يمتد إلى أعماق كبيرة جداً أسفل سطح القشرة الأرضية رغم أنه لم يمكن حتى الآن تحديد مكان القاع الحقيقي لتلك الكتل.                                         

ومن أمثلة الباثوليثات المشهورة باثوليت الاسكا – كولومبيا البريطانية، والتي تمتدّ حوالي 2000 كيلومتر ويبلغ عرضها 80 كيلومتراً، وكذلك كتلة باتا جونيا (Patagonia) في أمريكا الجنوبية والتي يبلغ طولها 1100 كيلومتر وعرضها حوالي 110 كيلومتر .

 

ولقد اعتبرت مساحات الكتل الصخرية التي تزيد عن 100كم2 كتلاً عظمى. أمّا التي تقلّ عن ذلك فتسمَّى بالصنم إذا كان شكل الجسم غير منتظم، أما إذا كان الشكل دائرياً فتسمَّى بالحدبة .

أما من حيث التركيب فإن معظم الكتل العظمى والصنم والحدبة تتكوّن من صخور الجرانيت أو الجرانوديوريت .

 

ومن الجدير بالذكر أن هناك احتمالين لتفسير تكوين الكتل العظمى، أولها : أن تكون تلك الكتل قد أزاحت أو حلت مكان صخور أخرى موجودة، وذلك من خلال مهاجمة تلك الصخور بكم هائل من الصهير فوق الساخن.

أمّا الاحتمال الثاني فيتمثل في أن تكون تلك الكتل قد وجدت فراغات مفتوحة جاهزة للملء نتجت بفعل الطيّات والانزلاقات الأرضيّة والواقع أن معظم العلماء يميلون إلى الأخذ بالاحتمال الأول .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى