علم الفلك

نبذة تعريفية عن القبة السماوية وأهمية وجودها

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

القبة السماوية أهمية القبة السماوية علم الفلك

القُبَّةُ السّماوِيَّةُ دارٌ لِلْعَرْضِ المُجَسَّمِ لِلْمَوضوعاتِ الفَلَكِيَّةِ والفَضائِيَّةِ، تُقامُ لِنَشْرِ ثَقافَةٍ عِلْمِيَّةٍ عَصْرِيَّةٍ. 

ففيها يَتْمُّ في دقائِقَ مَعْدودَةٍ تَناوُلُ الحقائِقِ الفَلَكِيَّةِ، معَ عَرْضٍ للتَّطَوُّراتِ الكَوْنِيَّةِ الّتي لا يُمْكنُ تَتَبُّعها في الواقع، نظراً لأنَّ الأحْداثَ الفَلَكِيَّةَ تَسْتَغْرِقُ فَتَراتٍ تَتَراوَحُ بَيْنَ بِضْعِ ساعاتٍ كدَوْراتِ بَعْضِ الأَقْمارِ، وعِدَّةِ بلايينِ السِّنينِ كَمَراحِلِ تَطَوُّرِ النُّجومِ وتكوُّن المَجَرَّات

وتَتَكَوَّنُ القُبَةُ السَّماوِيَّةُ من مَبْنَى يُقامُ علَى مِساحَةِ 500 مترٍ مُرَبَّعٍ تَقْريباً، لَهُ جِدارٌ دائِرِيٌ يُحيطُ بِقاعَةٍ لِلْعَرْضِ تَشْتَمِلُ علَى مَقاعِدَ للمُشاهِدينَ، وسَقْفَه علَى هَيْئَةِ قُبَّةٍ تُصْنَعُ عادَةً من قُضبانٍ من الصُّلْبِ وتُغَطَّى بألْواحٍ مَعْدِنِيَّةٍ بَيْضاءَ تُتَّخَذُ شاشَةً سَماوِيَّةً لِلْعَرْضِ.

 

ويُغطَّى الجدارُ بموانِع الصَّدى وبِما يَكْفُل نَقاءَ الصَّوْتِ. وتُرْسَمُ علَى أماكِنِ اتِّصالِ القُبَّةِ بالجِدارِ مُجَسَّماتٌ تُطابِقُ الأَجْزاءَ العالِيَةَ من المبانِي والتَّضاريسِ المُجاوِرَةِ لِلْقُبَّةِ حتَّى يَكْتَمِلَ تَمْثيل شَكْلِ الأٌفُقِ والسَّماءِ عِنْدَ مَوْقِعِ القُبَةِ السَّماوِيَّةِ.

ويوضَعُ في مَرْكَزِ القاعَةِ جِهازُ العَرْضِ، وهو يَتَكَوَّنُ من كُرَتَيْن مَعْدِنِيَّتَيْن في كُلٍّ مِنْهُما فَتْحاتٌ عَديدةٌ.

ويَصِلُ بينَ الكُرَتيْن أُسْطوانَةٌ مَعْدِنِيَّةٌ تَرْتَكِزُ مِنْ مُنْتَصَفِها علَى قائِم رَأْسِيٍّ يَرْتَكِزُ علَى قاعِدَةٍ خَرَسانِيَّةٍ متينَةٍ تَتَحَمَّلُ ثِقَلَ الجِهازِ.

وفي داخِلِ كُلِّ كُرَةٍ توجدُ عِدَّةُ أَجْهَزةٍ يَخْتَصُّ كلًّ مِنْها بمُحاكاةِ خَواصِّ واحدٍ أو أكْثَرَ مِنْ الأَجْرامِ السَّماويَّةِ، من حَيْثُ دَوْرَتُهُ حَوْلَ المِحْوَرِ أو حَرَكَتُهُ في المدارِ ونَحْوُ ذلك.

 

ويُمْكِنُ لإحْدى الكُرَتَيْنِ أَنْ تَعْرِضَ الأَجْرامَ السَّماوِيَّةَ من كواكِبَ وأَقْمارٍ ومُذْنَّباتٍ ونُجومٍ ومَجَرَّاتٍ ونَحْوِ ذَلِكَ، بِحَيْثُ تُماثِلُ في سُكونِها وتَحَرُّكَّاتِها ما يُوجَد في نِصْفِ الكُرَةِ الشَّمالِيِّ من الأجْرامِ الحقيقِيَّةِ. 

في حينِ يُمْكِنُ لأَجْهِزَةِ الكُرَةِ الثّانِيَةِ أَنْ تُحاكِيَ الأَجْرامَ التي تَظْهَرُ في السَّماءِ في النِّصْفِ الجَنوبِيِّ لِلْكُرَةِ الأرْضِيَّةِ.

ويَتَطَلَّبُ الأَمرُ في جميعِ الأَحْوالِ عَدَمُ تَعَرُّضِ الجِهازِ لأيَّةِ اهْتِزازاتِ أو ذَبْذباتٍ مَهْما كانَتْ طفيفَةً، إذْ يُؤدِّي ذَلِكَ إلَى اخْتِلالٍ في زَوايا إسْقاطِ صُوَرِ الأَجْرامِ السَّماوِيَّةِ مِنَ الجِهازِ إلَى القُبَّةِ. 

فتَضيعُ التَّفاصيلُ أو يَتَغَيَّرُ مَوْقِعُ الجِرْم، لاسِيَّما إذا كانَ صَغيرَ الحَجْمِ سَريعَ الحَرَكَةِ كأقْمارِ المٌشْتَرِي أو زُحَل.

 

وتَتِمُّ إدارَةُ الجِهازِ والتَّحكُّمُ في المَوضوعاتِ المَعروضَةِ والصٌّورِ الّتي تُحاكِي الأَجْرامَ السَّماوِيَّةَ بِواسِطًةِ لَوْحَةٍ تَضُمُّ مجموعةَ مفاتيحِ الحَرَكَةِ، يُضافُ إِلَيْها مَجْموعَةٌ أُخْرَى لِتَشغيلِ المُؤَثِّراتِ الصَّوْتِيَّةِ المُناسِبَةِ حتَّى يُصبِحَ العَرضُ أَقرَبَ ما يكونُ للحقيقَةِ.

ويُمْكِنُ أنْ يضافَ لأَجْهِزَةِ القُبَّةِ السَّماوِيَّةِ جهازٌ لِلْعَرْضِ السِّينمائِيِّ يُسْتَخْدَمُ لِشَرْحِ العَمَلِيَّاتِ  الفَضائِيَّةِ المُتَمَيَّزَةِ، مثل رِحْلَةٍ لِسَفينَةِ فَضاءٍ بَيْنَ كواكِبِ المَجْموعَةِ الشَّمْسِيَّةِ، أو تَحَرُّكِ سَيّارة «الباحث عن الدَّربِ» فَوْقَ أرضِ المِرَّيخِ، أو اسْتِعراض تَنَقُّلاتِ رُوَّاد القَمَرِ وقَفزاتِهِمْ الرَّشيقَةِ في أَثناءِ إقامَتهِم لمِرْآةِ اللِّيزَرِ علَى سَطْحِ القَمَرِ، أو غَيرِ ذَلِكَ مما يُهِمُّ المُشاهِدينَ.

كذلِكَ يمكنُ أَنْ يُلْحَقَ بالقُبَّةِ معملٌ صغيرٌ لإعْدادِ الشَّرائِحِ العِلمِيَّةِ لِلْمَوْضوعاتِ الفَلَكِيَّةِ، ومِنْ ثَمَّ يمكنُ للمُشاهدينَ أنْ يُتابِعوا باستِمرارٍ تَفاصيلَ المُنْجَزاتِ الفَلَكِيَّةِ والفَضائِيَّةِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى