الطب

نبذة تعريفية عن “الغضروف” وأنواعه وفقاً لطبيعة مكوناته وشكله

2002 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثالث عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الغضروف أنواع الغضروف الطب

إنك تستطيع أن تثني الجزء الأعلى من صوان أذنك وطرف أنفك دون أن ينكسرا، ثم يعود كل منهما إلى شكله الطبيعي المعتاد؛ فهما جامدان ولكن فيهما مرونة وذلك لأنه يدعمهما من الداخل نسيج يسمى غضروفا.

والغضروف نسيج «ضام» هيكلي يتكون، مثل سائر الأنسجة الضامة، من خلايا وألياف ومادة بين خلوية .

وللمادة بين الخلوية في الغضروف صفات فيزيائية تكسبه مرونة تجعله قادرا على تحمل الضغط والاستجابة له، ثم العودة إلى شكله الطبيعي والمحافظة عليه.

 

أما العظم، وهو نسيج ضام هيكلي آخر، فهو جامد ومتين ولكن ليس فيه مرونة. ولذلك فهو ينكسر إذا تحمل ضغطا أكثر من طاقته.

ويتكون الهيكل كله، في الأسماك الغضروفية من غضاريف. أما في الأسماك العظمية وسائر الفقاريأت، فيتكون الهيكل من غضاريف في المرحلة الجنينية ثم يتحول معظمه إلى عظم، إلا في أماكن معينة تبقى على حالتها الغضروفية.

 

وتنقسم الغضاريف ثلاثة أنواع، بحسب طبيعة مكوناتها الليفية وشكلها في المادة بين الخلوية:

1- الغضروف الزجاجي:

يظهر الغضروف الزجاجي الحي كتلة شفافة لونها أبيض يميل إلى الزرقة. ويكسو الغضروف الزجاجي رؤوس العظام في المفاصل، كما يكون غضاريف الضلوع وغضاريف الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية والشعب الهوائية.

وكما ذكرنا، يتكون معظم الهيكل في الجنين أولا من غضروف زجاجي ثم يحل محله نسيج عظمي في أثناء تكوين العظام.

 

ويحاط الغضروف، ما عدا على سطح غضاريف المفاصل، بطبقة من نسيج ضام ليفي كثيف.

ولا يوجد دم في الغضروف عادة، ولكن يتم تبادل المواد، بين الخلايا الغضروفية والأوعية الدموية الموجودة في الغشاء المحيط بالغضروف، بالانتشار خلال المادة بين الخلوية.

 

وتوجد الخلايا الغضروفية في تجاويف، محاطة بغشاء رقيق هو «المحفظة». وتحتوي كل خلية على نواة مستديرة كبيرة. وتنتظم الخلايا في مركز الغضروف في مجاميع تمثل كل مجموعة منها نتاج انقسام خلية أم.

وتظهر المادة بين الخلوية متجانسة، وتحتوي على ألياف رقيقة ترى بالمجاهر العادية، ولذلك تبدو المادة البينية صافية كالزجاج، ومن هنا كانت تسمية هذا النوع من الغضاريف.

 

2- الغضروف المرن:

يبدو الغضروف المرن أكثر صفرة وأقل شفافية، نتيجة وجود ألياف مرنة صفراء، تتفرع وتتشابك في المادة بين الخلوية. ويوجد الغضروف المرن في الأذن الخارجية (صوان الأذن)،وقناة يوستاكيو، وبعض غضاريف الحنجرة.

 

3- الغضروف الليفي:

تنتظم الخلايا الغضروفية في صفوف توجد بينها مجاميع متموجة من الألياف «الكولاجينية» (الغرائية) البيضاء. ويوجد هذا النوع في غضاريف المفاصل كما يكون الأقراص التي بين الفقرات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى