علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “الشعاب” وأقسامها

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الشعاب أقسام الشعاب علوم الأرض والجيولوجيا

وهي بنيات عضوية مقاومة للأمواج، فهي لا تنمو إلا في مواجهة الأمواج.

وهي تتكون نتيجة نمو أنواع معينة من الكائنات الحية في مواضع ثابتة لا تغادرها.

ومن أمثلتها المشهورة الشعاب المرجانية وشعاب الطحالب والشعاب الإسفنجية وشعاب الأويستر وغيرها كثير.

 

وفي كثير من الحالات تختلط هذه الكائنات فتعيش معاً وتكون شعباً مشتركاً.

وهذه الشعاب عادة قريبة من الشاطئ تعيش في المياه غير العميقة الدافئة نسبياً الصافية التي لا يصل إليها عكر الأنهار. وتقسم بيئة الشعب المرجاني مثلاً إلى ثلاثة أقسام:

 

‌أ-  الشعب نفسه (reef core) أو قلب الشعب. حيث تنمو المرجانيات بشكل كثيف لتكون قريبة من الضياء.

ومع الزمن وبسبب الأمواج تتكسر أجزاؤها وتتجمع في نفس المكان. وتنشأ منها رواسب جيرية. فتكون هذه الرواسب بالضرورة مؤلفة من أجزاء الكائنات المكونة للشعب.

وهي عالية المسامية. ويستمر النمو ويستمر التكسير والتجمع مما يؤدي إلى نشوء رواسب سميكة كتلية يسهل التعرف عليها في الرواسب والصخور القديمة، وعادة ما تكون كتلية وسميكة، وهي من الصخور الخازنة الجيدة.

 

‌ب-  الشعب الخلفي (backreef) ينمو الشعب ليكون قريباً من سطح الماء فيكون حاجزاً مرتفعاً يفصل منطقة بحرية هادئة بينه وبين الشاطئ.

تسمى هذه المنطقة الشعب الخلفي وهي منطقة ضحلة هادئة إذ ليس فيها أمواج عاتية. وتنمو فيها بعض المرجانيات المستقلة، وتعيش فيها الكثير من الكائنات الحية مثل القواقع وشوكيات الجلد والأعشاب البحرية وغيرها.

وتتميز برواسب الطين الجيري والمكورات (pellets) التي هي نتاج براز الكائنات الحية هناك بالإضافة إلى أصداف الكائنات نفسها. وكثيراً ما تختلط تسمية هذه المنطقة باللاجون السابق ذكره.

ج- جبهة الشعب (forereef) وهي المنطقة المنحدرة التي تلي الشعب في اتجاه البحر. وتتجمع فيها كسارة الشعب الخشنة أولاً فالناعمة في الأماكن الأكثر عمقاً. وتخلو هذه المنطقة من الرواسب الناعمة.

وقريباً من ذلك الجزر المرجانية (atolls) التي توجد بعيداً في داخل المحيطات.

وتنشأ بسبب نمو المرجانيات على جزيرة بركانية. وبسبب استمرار نمو المرجانيات وموتها تنشأ عنها سماكات كبيرة من رواسب الشعاب المرجانية، مما يؤدي إلى غرق الجزيرة.

وتنشأ عنها بنية شبه دائرية مكونة من الشعاب الطافية نسبياً على الماء التي تمر في داخلها مياه البحر التي تصبح وكأنها لاجون (شكل 8).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى