علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “الرواسب المعدنية” وأشكالها

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرواسب المعدنية أشكال الرواسب المعدنية علوم الأرض والجيولوجيا

رواسب الخامات هي أجسام توجد في الطبيعة ويمكن استغلالها لاستخراج فلز أو أكثر وتوجد الفلزات إما في الحالة العنصرية (native) أو عادة في شكل أكاسيد، كبريتيدات، كبريتات، سيليكات أو مركبات أخرى.

وعادة ما يستخدم نفس الاسم محلياً ليشتمل على المعادن اللافلزية مثل الفلوريت والجبس، وتحت اسم الرواسب المعدنية يندرج بالإضافة إلى المعادن، الصخور ذات النفع للإنسان.

ويلاحظ أن الرواسب المعدنية تصطحب معها بعض الشوائب، ويقصد بالشوائب المعادن عديمة القيمة والمصاحبة لمعادن الخدمات. و

 

يستثنى من ذلك قلة من شوائب الخامات بعضها تكون له قيمة اقتصادية ومثال ذلك شوائب البيريت المستخدم في تصنيع حمض الكبريتيك.

تعرف الرواسب المعدنية المحافظة على نشأتها الأولى بأنها أولية أو باطنية النشأة، (hypogene) بينما الرواسب التي تغيرت بعوامل التجوية والعوامل السطحية الأخرى تعرف بأنها ثانوية أو سطحية النشأة (supergene).

وإذا ما تكون الجسم المعدني أثناء تكون الصخر المضيف يعرف الخام بأنه معاصر (syngentic)، وغذا ما تكون الخام بعد تكون الصخر المضيف له فيعرف بأنه لاحق (epigenetic).

 

تركيز العناصر 

تتكون القشرة الأرضية من صخور نارية ورسوبية ومتحولة، تشتمل على عشرة عناصر رئيسية هي الأوكسجين والسيليكون والألومنيوم والحديد والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والتيتانيوم والهيدروجين وهي تمثل أكثر من 99% من وزن القشرة الأرضية.

ومن هذه العناصر يعتبر الألومنيوم والحديد والمغنيسيوم من الفلزات الصناعية، أما معادن الخامات والرواسب المعدنية فإنها تتكون أساساً من باقي العناصر الأرضية والتي تشكل حوالي 1% بالوزن من القشرة الأرضية.

ولذلك يندر وجود المعادن المكونة للخامات بالنسبة للمعادن المكونة للصخور. 

 

ولكي يكون الخام اقتصادياً لا بد أن يكون الراسب الفلزي محتوياً على تركيزات عالية للعنصر، مثال ذلك: الألومنيوم 30% والنحاس أعلى من 0,7% والزنك 3 – 8% والذهب والفضة واليورانيوم يكفي أن يكون التركيز جزءاً من 1%

وتشمل الاعتبارات الاقتصادية إلى جانب تركيز العنصر أن يكون الخامل ذا قيمة في الأسواق وكذلك موقعه الجغرافي بالنسبة لهذه الأسواق.

 

أشكال الرواسب المعدنية: 

يتوقف شكل الراسب المعدني على البيئة التي تكون فيها ويمكن أن تقسم الأشكال إلى: شكل متساوي القياس (إيزومتري) وأجسام طبقية أو مسطحة أو أجسام عروقية.

من أمثلة الأشكال المتساوية القياس الجيوب (Pockets) ومن أمثلة الأجسام العروقية الكتل المتشابكة العروق (Stockworks).

والجيوب عبارة عن تراكمات معدنية صغيرة عادة ما تتكون بالإحلال، والكتل المتشابكة العروق تشمل عروقاً معدنية رقيقة السمك متشابكة ومتقاطعة في جميع الاتجاهات تقريباً.

والأجسام الطبقية أو المسطحة تمتد في اتجاهين أكثر من امتدادها في الاتجاه الثالث وهي لذلك غير متساوية القياس.

 

وتشمل الطبقات والراقات والعروق والعدسات ومعظم هذه الأجسام من أصل رسوبي. ويقاس لهذه الأجسام اتجاه المضرب (strike) واتجاه الميل (dip). 

وتختلف درجة تركيز الخام على مدى امتداد هذه الأجسام، ويتضح ذلك من شكل (1) حيث يبين تحكم الصدع العادي في تركيز الخام في العرق الممتد به وعادة ما تسمى أماكن تركيز الخام على طول الجسم المعدني بإسم نتوء الخام (ore shoot) ومن الطبيعي أن تتأثر أشكال الخامات بالتراكيب مثل الصدوع والطيات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى