التاريخ

نبذة تعريفية عن الدولة الأموية

1998 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء التاسع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الدولة الأموية التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

الخليفة معاوية بن أبي سفيان هو مؤسس الدولة الأموية التي استمرت قرابة ثمانين عاما (40 – 132 هـ : 660 – 749 م)، وهو قرشي ينتسب إلى بني أمية، وهم من سادات قريش في الجاهلية قبل ظهور الإسلام.

فعندما تولى الخليفة عثمان بن عفان الخلافة ولى معاوية الشام كلها.

وعندما بويع علي بن أبي طالب بالخلافة امتنع معاوية عن المبايعة له، لرغبته في أن يقوم علي ابن أبي طالب بالاقتصاص أولا من قتلة الخليفة عثمان بن عفان.

 

وعندما قتل الخليفة علي بن أبي طالب تنازع ابنه الحسن مع معاوية على الخلافة، إلا أن معاوية فاز بها بقوة السلاح، وبويع بالخلافة في الكوفة بحضور الحسن والحسين.

وهذه هي بداية الخلافة الأموية، أو الدولة الأموية، وكان ذلك سنة 41 ه (عام الجماعة).

وفتحت في عهد معاوية بلاد السند، وهي المناطق الواقعة بعد خراسان حتى لاهور في الهند.

 

وبلغ أسطول الشام في عهده 1700 سفينة، وفتح به بعض جزر البحر الأبيض المتوسط مثل جزيرة رودس.

كذلك حاول فتح القسطنطينية سنة 48 ه، ولكنه عجز عنها لمناعتها الطبيعية. ثم أرسل معاوية عقبة بن نافع لفتح شمال إفريقيا بقوة تقدر بعشـرة آلاف جندي حيث حقق انتصارا كبيرا أوصله حتى سواحل المحيط الأطلسـي غربا، كما نجح في تأسيس مدينة القيروان. ومات معاوية سنة 60 هـ.

وتوالى بعد معاوية عدد من الخلفاء، من أبرزهم عبد الملك بن مروان الذي تميز برجاحة العقل وحسن تصـريف الأمور.

وبلغت مصـر في عهده تحت ولاية أخيه عبد العزيز بن مروان شأنا كبيرا من الأمن والسلام والازدهار.

 

واستمر عهد عبد الملك بن مروان زهاء إحدى وعشـرين سنة (65 – 86 ه: 685 – 705م). وتولى بعده ولده الوليد بن عبد الملك الذي دام حكمه عشـر سنوات (86 – 96 هـ : 705 – 715م).

وقد تم فتح بلاد ما وراء النهر في عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك، كما حاول فتح الصين في عهد الإمبراطور هزوان تسنج، واستقرت قواته عند حدودها.

كذلك فتحت في أيامه الأندلس على يد القائد طارق بن زياد الذي هزم ملك أسبانيا لزريق. وتم في عهد الخليفة الوليد تجديد الحرم النبوي الشريف في المدينة، وبناء الجامع الأموي في دمشق.

كذلك كان من أبرز خلفاء بني أمية سليمان بن عبد الملك الذي حاول فتح القسطنطينية في حملة كبيرة، ولكنه عجز عن تحقيق ما يريد.

 

ومن أبرز خلفاء بني أمية الخليفة عمر بن عبد العزيز، الذي لم يحكم سوى سنتين (99 – 101 هـ)، استطاع خلالهما تطبيق تعاليم الدين الإسلامي كمنهاج حكم وسلوك دنيا.

لقد حكم عمر بن عبد العزيز وعاش زاهدا، متقشفا، عادلا، مصلحا، متواضعا حيث كان بيته أفقر بيوت المسلمين فرشا وطعاما

وقد ضعفت بعد ذلك الدولة الأموية نتيجة نزاع أبناء بني أمية على السلطة، إلى جانب انغماس بعضهم في الترف والبذخ والمتعة، واعتزازهم بعروبتهم التي ألغاها الإسلام كسبب للتفاضل، فلا فرق لعربي على أعجمي إلا بالتقوى. وانتهت الدولة الأموية على أيدي العباسيين سنة 132 هـ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى