علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “الدورة الجيوكيميائية”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الدورة الجيوكيميائية علوم الأرض والجيولوجيا

يتم التخلص في المراحل الأولى للتغيرات البعدية من مجمل الجزيئات البيوكيميائية الكبيرة مثل البروتينات والسكريات عديدة التسكر والدهنيات والأحماض النووية. ويعزى ذلك إلى النشاط الجرثومي.

وتتعامل نواتج التكسير من الأحماض الأمينية والسكريات ومشتقات البيورين والبيريميدين والأحماض الدهنية والفينولات مع بعضها، مكونة مركبات تعرف بالأحماض الدّبالية والأحماض الفلوفية والهيومينات والأولمينات.

ونظراً لأن معظم هذه المواد الدبّالية المعقدة ليس لها قيمة غذائية فإنه يمكنها التجمع كبقايا عضوية حتى تحت ظروف النشاط الجرثومي. وتؤدي التفاعلات مع المواد المعدنية المحيطة إلى ثبات المعقد العضوي أو تنشيط تفاعلات معينة.

 

وبما أن النباتات هي المصدر الرئيسـي للمواد العضوية في الرسوبيات، فإن الكائنات العضوية المجهرية عدلت لدرجة كبيرة في البقايا العضوية خلال المراحل الأولى لعملية النشأة المتأخرة.

ولذلك فإن الرأي يتأرجح بين النباتات ونتائج التحلل والبناء أيهما يشكل المصدر الرئيسـي للمواد العضوية في الرسوبيات.

وبعد انتهاء فعل البكتيريا كنتيجة لافتقار الرسوبيات في المواد الغذائية، فإن تاريخ التغيرات البعدية أو اللاحقة للمواد العضوية يمر بمراحل نضوج غير عضوية وإعادة التوزيع (هجرة الهيدروكربونات).

 

وقد يؤدي فقدان المجموعات النشطة أو الفعالة في التركيب العضوي إلى تكون الهيدروكربونات والفينولات والأمينات وهكذا.

وقد يؤدي كذلك إلى اختزال الجانب الأليفاتي للسلسلة في الأحماض الدبّالية السابقة في التكون. ويصبح الفحم المتكون أو المواد الكيروجينية ذا طبيعة أروماتية أكثر. ويعتبر التدهور الحراري العامل الرئيسي في أحداث عملية النشأة المتأخرة.

ويتوقع اختزال المواد البيوكيميائية خلال عملية التغيرات البعدية إلى الفحم والكيروجين أو مكونات مختلفة من النفط الخام.

 

وبمرور وقت كاف فإن البقايا العضوية تكتسب تدريجياً الخصائص التركيبية للجرافيت، بينما يتحول النفط ويصبح برافينيا أكثر وأكثر وفي نهاية المطاف تتحول كل المواد العضوية إلى جرافيت، غاز ميثان، ثاني أكسيد الكربون، أمونيا وماء.

وتمثل هذه المواد نفس النواتج التي كونت المواد العضوية اللازمة للحياة السابقة، تحت ظروف جو الأرض البدائي في حدود إمداد الطاقة وظروف الاختزال.

 

ويبين الشكل المرفق التغيرات البعدية للمكونات العضوية الأساسية باستخدام O/C (أكسجين/ كربون) ونسبة H/C (هيدروجين/ كربون).

ويمكن استخراج بعض الأجسام البنائية العضوية لكائنات عضوية حية من صخور قديمة يرجع عمرها إلى 3×10 9 عام مضت. ويبين ذلك أن عملية النشأة المتأخرة لم تصل بعد إلى المرحلة النهائية أو بمعنى آخر أن الاتزان لم يصل بعد.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى