الكيمياء

نبذة تعريفية عن أنواع واستخدامات مادة البلاستيك

2015 عصرا البخار والكهرباء

براون بير

KFAS

مادة البلاستيك أنواع البلاستيك استخدامات البلاستيك الكيمياء

يعد البلاستيك مادة مصنعة (من صنع الإنسان) يمكن أن تشكل في مختلف الأشكال ، عادة يفعل الحرارة أو الضغط . 

والبلاستيك أرخص من العديد من المواد الأخرى وله استخدامات كثيرة في البيوت والصناعة والطب .

 

قبل اختراع البلاستيك المصنع كان يستخدم بدلاً منه على نطاق واسع مواد طبيعية تشبه في خصائصها البلاستيك .  فالأمشاط والأجسام الأخرى المشلكة بدقة كانت تصنع من قرون الحيوانات المنثنية .

فشجرة الغاتا برشا ، وهي شجرة صمغ تنمو في ماليزيا ، كانت تستخدم من أجل صنع المعدات الكهربائية والكوابل ، والشلاك ، وهي إفرازات حشرية ، كانت تستخدم من أجل صنع التسجيلات .

 

لقد شكلت مادة النيتروسليلوز ، وهي مادة تنتج عن طرق تغطيس القطن في أحماض النيتريك والكبريتيك ، الأساس في مرحلة البلاستيك الأولى . 

في عام 1855 صنع الكيميائي البريطاني أليكساندر باركيس (1813 – 90) مادة مرنة وقادرة على التحمل (أسماها الباركيسلين) من خليط من النيتروسليلوز والكحول والكافور وزيوت الخضروات .

 

السليوليد

في الولايات المتحدة الأمريكية جون ويسلي هيات ، الذي كان يبحث عن مادة بديلة عن العاج ورخيصة لصنع كرات البلياردو ، سمع بعمل باركيس. 

طور بلاستيكاً جديداً اسمه السليوليد ، وفي عام 1872 أسس شركة لتصنيع تلك المادة .  وكان السليوليد يستخدم من أجل صنع القبات وأطراف الأكمام ومقابض السكاكين والأفلام التصويرية وكرات البلياردو.

 

الباكليت

مادة الباكليت ، وهي أول مادة بلاستيك مصنعة بالفعل ، دخلت السوق الأمريكية عام 1909 .  اخترع هذه المادة الكيميائي البلجيكي ليو هيندريك باكيلاند (1863 – 1944) بينما كان يجري بحثاً عن مادة مصنعة بديلة عن المطاط الذي كان يجف ويتشقق . 

ومادة الباكليت مصنعة من الفينول وغاز الفورمالديهايد، وهي مادة قاسية ومن السهل إنتاجها .

واستخدم هذا البلاستيك ذو اللون الغامق في العديد من الأجهزة المنزلية وكعازل في المعدات الكهربائية .

 

الألبسة المصنعة

في عام 1883 سجل جوزيف سوان براءة اختراع لعملية يتم بموجبها إنتاج خيوط رفيعة من النيتروسليلوز بينما كان يجري بحثاً عن تكنولوجيا اللمبات الضوئية .

وقام الكيميائي الفرنسي الكونت هيلير دي شاردونيت (1839 –  1924) بتطوير هذه الخيوط من استخدامها في الألبسة . 

ومنذ عام 1935 صارت الأنسجة المصنعة تنتج من خيوط من هذا النوع وسميت الرايون . 

 

وفي عام 1928 تم توظيف والاس هيوم كاروثيرز (1896 – 1937) لكي يقود فريقاً من الباحثين للبحث في إنتاج مركبات البوليمر ، وهي عبارة عن بلاستيك مصنع يمكن إهنتاجها عن طريق ربط جزيئات في سلسلة طويلة . 

وبعد إجراء العديد من الاختبارات أنتج مادة اسمها 6,6 – بولي أميد – وفيما بعد سميت النايلون – وهي عبارة عن خيوط صلبة ومرنة ومقاومة للماء .  ولكن لم تظهر في المحلات الجوارب المصنوعة من النايلون حتى عام 1940 .

 

البوليثين

في عام 1933 إثناء تجربة عن التفاعلات تحت ضغط عالي جداً أجرى كل من ريغينولد غبسون وإريك فوسيت، وكلاهما يعمل لدى شركة آي سي آي البريطانية ، تفاعلاً بين مادتي الإيثين والبنزالديهايد (وكلتاهما مستخلصتان من النفط الخام) تحت ضغط أعلى ب 1700 مرة من الضغط عند مستوى سطح البحر . 

ونتج عن ذلك منتج أبيض اللون شمعي ، وتحول هذا فيما بعد إلى البوليثين . 

وسببت تجارب لاحقة في حدوث انفجارات ، ولم يفهم أحد هذا التفاعل بشكل كامل حتى عام 1937 ثم عرض بكميات تجارية . 

وفي الوقت الحاضر يستخدم البوليثين لصنع القناني البلاستيكية والخيوط والأفلام التصويرية والعديد من المنتجات الأخرى المستخدمة بشكل يومي .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى