الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا الدُخَّليّة وخَطّافـة البعـوض

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة الدخّليّة فصيلة خطّافة البعوض الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة الدُخَّليّة: دخاخيل العالم القديم (Old World Warblers, Sylviidae). 362 نــوعــــــــــاً (پ40)، و60 جنساً، مثل هازجة أو دُخَّلة روبل (Rueppell’s Warbler Sylvia rueppelli).

الوصف: طيور صغيرة جداً إلى متوسطة الحجم. الطول: 9-16 سم (5,3-5,6 بوصة). الوزن: 5-20 غم (رُبع أونصة – ثلاثة أرباع أونصة) في الأغلب. المنقار متوسّط الحجم ومدبّب.

الأرجل متوسطة الحجم والأقدام قويّة أو ضعيفة. الجناحان قصيران ومستديران إلى طويلين ومدبّبين. الذيل متوسط إلى طويل، ومربّع إلى مستدير.

الريش بنّي أو رمادي أو أخضر أو أصفر، ومخطّط غالباً بخطوط أدكن، وبعض الطيور تحمل ريشاً أسوَد على الرأس. الذكور أكبر حجماً في العادة.

الجنسان وحيدا الشكل عموماً، وبعض الأنواع ثنائية الشكل. أنواع كثيرة تجيد التغريد. التصنيفيّات: يوحي دليل الحمض النووي بأنّ 6 أنواع من طيورالوَصَع (kinglet) و111 نوعاً من الفصّيات (cisticola) وأشباهها قد تندرج تحت فصائلها الخاصة، وهي: فصيلة المليكيّة (Regulidae) وفصيلة الفصّية (Cisticolidae) على التوالي.

 

ولقد احتفظنا بالتصنيف التقليدي بما يتفق والمنظمة الدوليّة لحياة الطيور. النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP) والإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR)، والإقليم الأسترالازي (AU).

تعيش في موائل متنوعة من الغابات والأشجار الخفيضة والسبخات وفقاً للنوع. الهجرة: أنواع كثيرة مهاجرة بقوّة، وخصوصاً من أوروبا (WP) إلى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى (AF) ومن البحر المتوسط (EP) إلى آسيا (OR). أنواع ليلية مهاجرة.

بعض الأنواع غير مهاجرة. التزاوج: أحاديّة الزواج ونادراً متعدّدة الزوجات. العش موسّع البناء كأسيّ أو مقبّب، ويُبنى عادةً في موضع منخفض بين النباتات. البيض: 2-7، شبه خفيّ اللون.

تحضن الأنثى البيض أو كلا الأبوين لمدّة 12-14 يوماً. الحضنات: 1-2. تظلّ الصغار في العش لمدّة 11-15 يوماً.

تتطفّل طيور الوقواق (Cuculidae) على أعشاش بعض الأنواع بشدّة. الطعام: الحشرات أساساً، وبعض الثمار في الخريف والشتاء.

 

فصيلـة خَطّافـــة البعـــــوض: صــائـــد البعـــوض (Gnatcatchers, Polioptilidae).          15 نوعاً، و3 أجناس، وتُعد أحياناً ضمن فصيلة الدُخليّة (Sylviidae)، مثل صائد البعوض اللازوردي (Blue-grey Gnatcatcher Polioptila caerulea).

الوصف: طيور ضئيلة الحجم، لا تهدأ، ساكنة للأشجار وتعيش منفردة. الطول: 10-12 سم (4-5,4 بوصة). الوزن: أقل من 7 غم (رُبع أونصة). الذيل طويل ونحيل والمنقار مدبّب. الأرجل طويلة ونحيلة.

الجناحان مدبّبان. الريش أزرق رمادي في الأغلب أو ذو أجزاء فوقيّة بنّية وأجزاء تحتيّة بيضاء. لبعض الطيور ريش أسوَد على الرأس، ولأنواع كثيرة ريش ذيلي خارجي أبيض. الجنسان وحيدا الشكل تقريباً.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي الجديد (NA)، والإقليم المداري الجديد (NT). تعيش في الطبقة التحتيّة من الغابات والأحراج المكشوفة والموائل شبه القاحلة. الهجرة: نوع واحد مهاجر، ومعظم الأنواع غير مهاجرة.

التزاوج: العش عبارة عن كأس مفتوحة من الألياف النباتية المربوطة بنسيج العنكبوت ومعلّقة من القاعدة والجانب. البيض: 3-5. حضن البيض مُشترَك لمدّة 13-15 يوماً.

الحضنات: 2 (قد تتداخل الثانية مع الأولى). تظلّ الصغار في العش لمدّة 11-14 يوماً. الطعام: الحشرات أساساً التي تلتقطها من الأوراق.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى