الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن أبراج دولة الكويت

1987 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أبراج الكويت الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

في عام 1974م فكَّر الشيخُ جابر الأحمد، أميرُ دولة الكويت، عندما كان ولياً للعهد في إنشاء برج للكويت ليعبِّر عن التقدم في مجال العمران.

وبدأ التنفيذُ والبناءُ في مارس 1975م وقد بُنِيَتْ على أحدث ما توصَّلَ إليه علمُ الهندسة في مجال البناء من الناحيتين الفنية والجمالية.

وهي مغطاةٌ بصحون من الفُسَيْفسَاء الملونة بثمانية ألوان متدرجة من الأخـضر والأزرق تتناسبُ مع منظر البحر من ورائها. وقد افتُتِحَتْ الأبراج في مارس 1979.

 

وأكبرُ الأبراج الثلاثة ارتفاعه 187 متراً وبه كرتان. الكرة الكبيرة قطرها 32 متراً وهي مقسومة إلى قسمين: القسم الأسفل منهما خزّان للمياه يتسع لمليون جالون من الماء، أما القسمُ الألى منهما فيضم ثلاثةَ مطاعمَ فخمة بينهما حديقةُ داخليةٌ جميلة.

أما الكرةُ الأخرى فتقع أعلى هذا البرج الرئيسـي وتسمى الكرةَ الكاشفةَ، تستطيع من خلالها الاستمتاعَ بمشاهدة الكويت من ارتفاع 121 متراً. وتشملُ أيضاً مقهىً دوَّاراً يتسع لمئةِ شخص يدور بهم دورة كاملة كلَّ نصف ساعة.

والبرج الأوسط به كرةٌ واحدةٌ تُستخدمُ خزَّاناً للمياه يتسعِ لمليون جالون ويبلغ ارتفاعُ هذا البرج حوالي 148 متراً.

 

أما البرجُ الأصغر فهو مخروطي الشكل وليست به كرات، وهو مخصص لإنارة البرجَيْن الآخرين بواسِطة 96 كشَّافاً مثبتا فيه ويبلغ ارتفاعُه حوالي 114 متراً.

وكما ترى فإن أبراج الكويت تحقق غرضَيْن. الأولُّ سياحي حيث تعتبرُ مكاناً جميلاً يستطيعُ الإنسان أن يقضيَ فيها وقتاً ممتعاً ويرى من خلالها معالمَ الكويت، والآخرُ اقتصادي فهي تُستخدم لخَزْنِ كميات كبيرة من الماء.

 ثلاثة على يال البحر تِضْوي من بعيد

                                              ثلاثة زينة للنظر وأنوارها تزيد

هذه هي أبراج الكويت كما يتغنى بها أطفال الكويت، ويال باللهجة الكويتية تعني شاطئ البحر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى