علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عامة حول “الرمل”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرمل علوم الأرض والجيولوجيا

رواسب فتاتية مفككة تتراوح أقطار حبيباتها بين 2 و  مم ويمكن تمييزها بالعين المجردة، يتكون الفتات من الكوارتز والفلسبار ومفتتات صخرية أخرى.

ويحتوي أحياناً على كميات متفاوتة من الغرين والطين أو الحصى. وينشأ الرمل عن فعل العمليات الجيولوجية الخارجية. ينتشر الرمل انتشاراً واسعاً على سطح الأرض وله استخدامات عديدة.

كما تستخدم كلمة رمل تجارياً للتعبير عن فتات معدني أو صخري ناتج من تفتيت كتل صخرية كبيرة اصطناعياً بواسطة الكسارات كالرمل الجيري الناشئ عن تكسير وتفتيت كتل الحجر الجيري، والرمل الناشئ عن تكسير وتفتيت الكوارتزيت.

 

وينشأ الرمل الطبيعي نتيجة لتفكك الصخور بفعل عمليات التجوية والتعرية. وتحات الصخور إلى رمال يتم أساساً بفعل المياه الجارية والأمواج والتيارات البحرية بالإضافة إلى سحق الصخور بواسطة المثالج.

ويتكون الرمل الناتج عن التفكك بعمليات التجوية في مكانه ويتميز بحدة حواف حبيباته ورداءة تصنيف أحجام حبيباته.

بينما تتميز الرمال المنقولة بالرياح بجودة تصنيف أحجام حبيباتها، يلي ذلك تلك المنقولة بالأنهار والأمواج والتيارات البحرية، ويأتي في النهاية رمال المثالج والتي تتكون من خليط غير متجانس من حبيبات متفاوتة الحجم.

 

تنتشر الرمال مكونة الحواجز النهرية ودلتاوات الأنهار وعلى شواطئ البحار والبحيرات كحواجز بحرية وبحيرية وكثبان وتجمعات رملية صحراوية وشاطئية. ويمكن القول إن هناك ثلاثة أنواع من الرمل: رمل ريحي، رمل نهري، ورمل بحري.

أكثر المعادن انتشاراً بالرمل هو الكوارتز يلي ذلك الفلسبار ثم المفتتات الصخرية والمعادن الثقيلة.

والمفتتات غير الكوارتزية تعكس التركيب المعدني للصخور المصدرية للرمال.

 

ولكن أحياناً تنتشر بعض المعادن الأخرى في بعض الرمال على نطاق محلي مثال ذلك الرمال المرجانية المتكونة من الكالسيت، ورمال الجبس والرمال السوداء المتكونة من معادن الماجنتيت والزيركون والمونازيت وبعض المعادن الأخرى كتلك الموجودة برشيد ودمياط على ساحل البحر الأبيض المتوسط

ويقسم الرمل إلى رمل خشن جداً (2 – 1 مم) ورمل خشن (1 – ½ مم) ورمل متوسط (½ – ¼ مم) ورمل ناعم  –  مم) ورمل ناعم جداً  

وتتفاوت استدارة حبيبات الرمل من زاوية حادة إلى جيدة الاستدارة وتبين درجة الاستدارة مقدار تجمع الحبيبات، وبالتالي مسافة النقل من الصخور المصدرية إلى بيئة الترسيب.

ويستخدم الرمل في أغراض صناعية متنوعة كأعمال البناء وصناعة الطابوق والأسمنت والحراريات والزجاج والبصريات وغير ذلك.

 

ويستخلص التيتانيوم والحديد من الرمال السوداء بفلوريدا والمحتوية على المنيت (FeTiO3) والروتيل TiO)2) كما يستخدم الرمل الأخضر والمحتوى على معدن الجلوكونيت كسماد للتربة غني بالبوتاسيوم.

ويطلق مصطلح رمل السيليكا على ذلك النوع من الرمل المتكون من أكثر من 95% كوارتز. وتصل نسبة الكوارتز في الرمل أحياناً إلى 99%. ويستخدم رمل السيليكا في صناعة أنواع الزجاج المختلفة والبلور.

وتستخدم الرمال في عمل قوالب تشكيل الفلزات بعد إضافة البنتونيت وطين حراري ومواد لاحمة أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى