البيولوجيا وعلوم الحياة

نبذة تعريفية عامة حول “الأسنان اللبنية والدائمة”

1996 أسنان أطفالي

صاحب القطان

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الأسنان اللبنية الأسنان الدائمة البيولوجيا وعلوم الحياة

هناك مجموعتان من الأسنان، يشار إليهما بالأسنان اللبنية والأسنان الدائمة، تتيحان للأفراد إمكانية العيش بأسنان صحيحة وسليمة طيلة العمر.

وعندما يدخل الطفل المدرسة يكون في عمر التحول أو المرحلة الانتقالية بين الاسنان اللبنية والدائمة، ومن الطبيعي أن يكون اهتمامة بالمجموعتين على حد سواء.

 

الأسنان اللبنية

تسمى مجموعة الأسنان الأولى بالأسنان اللبنية أو أسنان الطفولة، وعددها عشرون سنا، عشرة أسنان في كل من الفكين العلوي والسفلي. (شكل 6)

وتتألف الأسنان اللبنية من سنين قاطعين محوريين وقاطعتين جانبيتين ونابين وأربع ضواحك في كل من الفكين العلوي والسفلي.

وتظهر هذه الأسنان بالتسلسل التالي : القواطع المحورية، ثم القواطع الجانبية، وتتبعها الرحى الأولي ، ثم الأنياب، والرحى الثانية، وتظهر أسنان الفك السفلي قبل الفك العلوي.

    

الغاية من الأسنان اللبنية هي :

1- لتمكن الطفل من قضم الطعام ومضغة، وهذا أحد الفعاليات الوظيفية الهامة في تطور جسم الطفل.

2- لتساعد الطفل على الكلام .

3- لتعطي الوجه شكله وتساعد على تطور الفكين .

4- لتكون مرشدات للأسنان الدائمة لكي تظهر في مواقعها الصحيحة، وقد يؤدي فقد السن اللبنية في سن مبكرة الى ظهور السن الدائمة مائلة.

 

وللاسنان اللبنية أهميتها في حفظ الأمكنة التي ستحتلها الأسنان اللاحقة لها.

وتبدأ الأسنان اللبنية بالتكلس قبل ميلاد الطفل وتبدأ بالظهور بعد أربعة إلي ثمانية أشهر من عمر الطفل ويكتمل ظهورها في سن السنتين ونصف السنة.

ولكل سن لبنية سن دائمة تحته وعندما يصبح عمر الطفل ما بين 6 و 13 سنة يتواجد في فمة خليط من الأسنان اللبنية والدائمة، وهذه الفترة هي المرحلة الانتقالية التي تسقط فيها الأسنان اللبنية وتظهر الأسنان الدائمة.

 

الأسنان الدائمة

يبلغ عدد الأسنان الدائمة اثنتان وثلاثون سنا. وتظهر الأسنان الدائمة عندما يكون عمر الشخص ما بين 7 أعوام و 17 عاما بعد أن تسقط أسنانة اللبنية، والأسنان الدائمة أكبر حجما من الأسنان اللبنبة (شكل 7)

الرحى الأول هي أولى الأسنان الدائمة في ظهور، وتسمى أحيانا رحى السادسة،لأنها تظهر في سن السادسة تقريبا العمر التقريبي لظهور الأسنان الدائمة.

 

يعتقد الكثير من الناس أن فقد الأسنان الدائمة أمر لابد منه عندما يتقدم الشخص في السن، ولكن هذا أبعد ما يمكن من الحقيقة، فبالعناية الصحيح بصحة الأسنان، واتباع نظام جيد في تناول الطعام وزيارة طبيب الأسنان بانتظام، يمكن المحافظة على الأسنان الدائمة طيلة العمر.

ومن المهم أن يتعلم الأطفال هذه الحقيقة في وقت مبكر كي يستوعبوها وترسخ في أذهانهم فيصبح أمر العناية باسنانهم والمحافظة عليها هدفا يصبون إلية ويبذلون الجهد لتحقيقة يوما بعد يوم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى