البيولوجيا وعلوم الحياة

مُكتشفات العلماء في مجالات العلوم المختلفة على مدى السنين

2016 الثورة الصناعية

جون كلارك

KFAS

البيولوجيا وعلوم الحياة

1837  يضع عالم الطبيعيات الأمريكي السويسري الأصل لويس أغاسيز (١٨٠٧-٧٣) نظرية متكاملة لتفسير تعاقب العصور الجليدية على الأرض.

1836 يكتشف عالم الفسيولوجيا التشيكي يان بيركنج (١٧٨٧-١٨٦٩) مفعول بروتينات الهضم التي ينتجها البنكرياس. كما يكتشف بعد عام خلية بيكنج في المخ (خلية عصبية متفرعة كبيرة في المخيخ)، وفي عام ١٨٣٩ يصك مصطلح «البروتوبلازم» كتسمية للسوائل اللزجة في الخلايا.

1836 يستحدث عالم النبات الأمريكي اّسا غري (١٨١٠-٨٨) طريقة لتصنيف النباتات بحسب ثمارها و بذورها.

 

1836 ينتهي عالم الطبيعيات الإنجليزي تشارلز دارون (١٨٠٩-٨٢) من رحلته الطويلة على متن السفينة الملكية بيغل؛ وتمكنه ملاحظاته التي جمعها خلال الرحلة من تقديم نظرية التطور من خلال الإنتخاب الطبيعي.

1837 يقترح عالم الطبيعيات الأستوني كارل فون باير (١٧٩٢-١٨٧٦) نموذجاً أولياً لقانون التخليق الحيوي، والذي ينص على أن نشوء الكائنات الحية يتم من كائنات حية شبيهة لها («تلد الأشياء ما يشبهها») ولا يمكن تخليق الحي من غير الحي.

1837 يميز الطبيب الأمريكي وليام غيرهارد (٧٢-١٨٠٩) بين التيفوس (الحمى النمشية) وحمى التيفوئيد

 

1837 يشرح عالم الفيسولوجيا الفرنسي رينيه دوتروتشيه (١٨٤٧-١٧٧٦) دور الكلوروفيل (اليخضور) في عملية التمثيل الضوئي – باعتباره المادة التي تقوم بامتصاص أشعة الشمس وتحويل طاقتها إلى غذاء.

1837 يكتشف ثلاثة علماء، وبشكلٍ مستقلٍ عن بعضهم، دور الخمائر في عملية التخمير: الفرنسي تشارلز كاغنيرد دي لاتور (١٧٧٧-١٨٥٩) والألماني ثيودور شوان (١٨١٠-٨٢) والألماني فريدريك كاتزنغ (١٨٠٧-٩٣) .

1839 يقدم عالم الجيولوجيا الألماني ثيودور شوان (١٨١٠-٨٢) نظرية مفادها تكون جميع الكائنات الحية من الخلايا.

 

اكتشف دور الخمائر في عملية التخمير عام ١٨٣٧. تبين الصورة المكبرة ٢,٥٠٠ مرة خلايا من النوع الذي يستخدمه الخبازون لصناعة الخبز ومخمرو الكحوليات في صناعة البيرة.

تقوم الخمائر بتكسير السكر فينتج عن ذلك غاز ثاني أكسيد الكربون (الذي يقوم بدور وسيط انتفاخ العجين) وينتج الكحول في نهاية المطاف في صناعة البيرة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى