علوم الأرض والجيولوجيا

منتجات عملية التجوية(الرمل والحصى)

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

تنتج رواسب الرمل والحصى البعيدة عن الشاطيء من عمليات التجوية على اليابسة. حيث تفرز الرواسب بفعل التيارات، وبالتالي فان مواد الرواسب في أي موقع تبدو بحجم وكثافة واحدة. ويحتوي الحصى المستخرج من بحر الشمال على نسبة عالية من الصوان المنحوت من طبقات الطباشير والحجر الكلسي والتي حركها الجليد إلى حوض المحيط. بينما تعمل التيارات اللاحقة والمياه على ازالة الرواسب الناعمة، تاركة مواد مختلفة الأحجام تصلح لكافة أنواع ركام البناء.

وعلى الرغم من أن العملية ليست تعدينا بالمعنى الحرفي، الا أنها تتضمن خطط تجديد الشاطيء وضخ الرمل من البر إلى الشواطيء، وذلك لحماية السواحل بواسطة استبدال الرمال ما انتقل منها بعيدا عن الشاطيء بفعل الأمواج وتيارت المد والجزر.

  

هذا ويعتبر رمل البناء في الجزر الاستوائية الصغيرة، كلسي مشتق من تجوية هياكل المرجان. وتشمل اكبر عمليات التعدين الساحلية المنفردة استخراج رمال أراجونيت aragonite في البهاما لاستخدامها في صناعة اسمنت عالي الجودة.كما ان استخدام الرمال الكلسية المشتقة من قشور وهياكل الحيوانات البحرية من أجل صناعة الاسمنت ذو انتشار واسع من أيسلندا إلى الهند ويعتمد على الطبيعة المتجددة للمورد. أما في خليج فاكسا Faxa على الساحل الغربي من جزيرة أيسلند، على سبيل المثال، فتتجدد ضفة الرمل القشري باستمرار بفعل تيارات المد والعواصف الشتوية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى