علوم الأرض والجيولوجيا

مكونّات بيئة المحيط

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

تعتبر المحيطات في حركة مستمرة بمعدل ثابت، حيث أنها تتأثر بدوران الأرض والجذب المغناطيسي للشمس والقمر والكواكب المجاورة بالاضافة إلى تغيرات الغلاف الجوي. إن لهذه الحركة عواقب مهمة، نظرا لأن المحيطات تقوم بتدوير الحرارة من المدارات الأكثر دفئا الى الأبرد وإلى خطوط العرض العليا مؤثرة بذلك على مناخ كتل اليابسة المجاورة. ان دورة المحيطات ليست فقط عاملاً هاما للنظام المناخي العالمي، بل وينتج عنها أيضا ظروف مادية وكيمائية مختلفة للحياة في أجزاء مختلفة من أحواض المحيطات.

إن بيئة المحيط تختلف اختلافا جذريا. وتتفاوت الظروف المناخية من الدافئة والسطوح المائية المشمسة الى أعماق المحيط المظلمة الباردة ومن الأحواض المحيطية عالية الملوحة مثل البحر الأحمر إلى الظروف قليلة الملوحة كخليج البنغال.

تحتوي مياه المحيط السطحية بشكل عام على مواد غذائية منخفضة، وخصوصا في المناطق المدارية مما يحد من معدل الانتاجية الأولية للعوالق النباتية. العوالق النباتية هي نباتات وحيدة الخلية تستخدم الضوء لتشكل مواد كيميائية أكثر تعقيدا وتكون أيضا بمثابة أساس الحياة البحرية. من ناحية أخرى، فإن أعماق المحيطات تحتوي على مستودعات شاسعة من المواد الغذائية، وعند جلب تلك المواد الى المياه السطحية، فانه يكون هناك انتاجية عالية من قبل العوالق النبايتة والأسماك. ويظهر التركيز العالي للمواد الغذائية أيضا في الأقاليم الساحلية حيث يحمل الجريان السطحي النيتروجين والفسفور والمواد العضوية الى المياه الساحلية.

إن هذا التباين المكاني في الظروف الفيزيائية والكيميائية يؤثر على نوع النبات والحيوان القادر على البقاء في الأقسام المختلفة من أحواض محيطات العالم. كما ان هذا التغاير في الخواص الفيزيائية هو المسؤول عن تنوع الحياة في البيئة البحرية.

 

 

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى